لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

معنى كلمة دمشق ودمشقيون

معنى كلمة دمشق ـ دمشقيون ـ داماس ـ ديموس ـ هيبو داماس :

عامر رشيد مبيض ، مؤرخ حلب عالم آثار Aleppo

معنى الدمشقيون : النبلاء ـ الأشراف ـ الناس من ذوي الحسب والنسب .


ـ دمشق أوجدت أول تنظيم عملية الجنسية والمواطنية { السجل المدني ـ النفوس } في التاريخ في القرن الرابع قبل الميلاد .


1 ـ الدمشقيون :
معناها « الأشراف ـ النبلاء ـ الناس من ذوي الحسب والنسب ـ الشعب الأصيل ـ دمه نقي طاهر » . كان للدمشقيين نصيب كبير في تأسيس الحضارتين اليونانية والرومانية . باعتبار أن العشائر العربية الأمورية السورية التي توزعت في اليونان وروما وأوربا ، هم الذين أسسوا حضارة كريت واليونان وروما ونابولي ومرسيليا . وإن المهندس العربي الآرامي الدمشقي « هيبوداموس ، ولد 500 ق.م » يعد أحد مخططي المدن اليونانية . ومعنى « هيبوداموس : داماس ـ ديموس : ابن دمشق الأصيل ـ هبة دمشق » .


2 ـ دمشق ـ داماس ـ ديموس ـ دامسكوس ـ عربية أمورية سورية .
قبل نضوج اللغة العربية ، فإن الإبدال بين السين والشين كان شائعاً عند العرب الأموريين والعرب الآراميين السوريين . يقولون : شامو = سامو = سما ـ سور = شور ـ شمأل = سمأل ـ شمش = سمس ـ شجرة = سجرة .


3ـ أما حرف السين في كلمة « داماس » فهو للتعظيم ، مثل { بعل = بعليس ـ عدن = أدون = أدونيس } . وفي الإمالة المضمومة « ديموس » .

4ـ وفضلاً عن ذلك ، كان الإبدال بين القاف والكاف شائعا = صقر ـ صكر ، لهذا فإن كلمة { دامسقوس ـ دامسكوس } مؤلفة من مقطعين { ديمو ـ دامو = معناها آدم = شخص ـ إنسان أصيل ، مسجل من أبوين معروفين } وحرف السين في كلمة داماس ، فهو للتعظيم معناها الإنسان النبيل ، الشريف ـ دمه نقي ـ من ذوي الحسب والنسب » .

5ـ أما حرف القاف في كلمة « دامسقوس ـ دمسق ـ دمشق » فهو اختزال للسجل أي { مكتوب ، مسجل ـ مدوَّن في السجلات الرسمية } تنظيم عملية الجنسية والمواطنية { السجل المدني ـ النفوس } التي بدأت في دمشق لأول مرة في التاريخ .


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات