لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

ملتقى رؤى بكاتدرائية الدار البيضاء 15-9-2011

 

 ومرة أخرى يشاركنا صديقنا الفنان التشكيلي سعيد العفاسي بنشاط فني مغربي وهذه المرة من الدار البيضاء حيث ملتقى رؤى بكاتدرائية الدار البيضاء والذي يحتفي بالاختلاف والتنوع التشكيلي 42 فناناً تشكيلياً و 126 لوحة.

 

 

 

ملتقى  رؤى  بكاتدرائية الدار البيضاء

يحتفي بالاختلاف والتنوع التشكيلي

42 فنانا تشكيليا و126 لوحة

 

تحتضن كاتدرائية الدار البيضاء من 15 الى غاية 30 شتنبر الجاري، معرضا جماعيا تضم 126 لوحة تمثل مختلف التجارب والتقنيات التشكيلية، تمثل مدارس التجريدية والتشخيصية والرمزية والخط والكولاج والحفر والتعبير الانطباعي والفن الساذج، وقد عمل الفنانون المشاركون كل من منطلقه الفني وتجربته الشخصية وانفتاحه وقناعاته التشكيلية وقراءاته المفتوحة، من أجل التواصل مع المتلقي وبسط الأفكار والتقنيات والمدارس، لتشكيل رؤى تعكس الفعل التشكيلي والعمق الفني الذي يهدف الى تطوير وتعميق التجربة التشكيلية والجمالية، وتبادل الخبرات والبحث عن والاختلاف والتطوير والتجديد والإضافة. وبهذا الصدد أكد أحمد بويدي، رئيس جمعية "بصمات" للفنون الجميلة، أن الجمعية راهنت على نجاح المعرض التشكيلي، الذي يعد تظاهرة فنية كبيرة، انطلاقا من الأسماء التي تم انتقاؤها للمشاركة في إنجاح الدورة الثانية لمعرض "رؤى" : سعيد العفاسي من فاس ، وخديجة مسري من طنجة ، وعبد العزيز كتبان، رشيد زيزي من بني ملال، وسعيد لحسيني من مراكش، وسعيد مسلم من سطات، والفرنسي هيرفي ميتيري من أصيلة، حليمة سليكة من الصويرة ، كريم تابت، خالد بيي، عبدالسلام القباج، غيتة الصاليح، حسن باحمان، محمد باكور، عبد المالك باطومي، عبدو بن دريس، أحمد بويدي، خديجة بوقارور، حسن شبوخ، نور الدين شفيقي، محمد شطير، محمد دردار، الزوين الشرقاوي، محمد كريم العافية، مراد الحيمر، بشرى الأزهر، محمد خيور، إكرام جبران، محمد خيري، يوسف لبدك، أمينة مادوني، عبد الكريم الشرقاوي، حسن الشيح، نجية المقيد ،خديجة الشراط، عماد السنوني، عبد الحق سليم، إسماعيل تيرسي، من الدارالبيضاء، ورشيد بودير، حليمة دعاء، وثريا ليسير من الرباط، و التي انخرطت في الفعل الإبداعي، سالكة منهج التفرد، إذ أن جميع التعبيرات تستقي مادتها الفنية من اجتهادات مختلفة كلها تصب في اتجاه نشر الثقافة التشكيلية ومد جسور التواصل الفني بين الشرائح المجتمعية.

 


وأضاف أن المعرض التشكيلي الذي يشارك فيه 42 فنانا تشكيليا،من بينهم 14 فنانة تشكيلية، يركز على مفهوم المكان في معناه التفاعلي، إذ يستدعي جغرافيا مثالية للحوار والتبادل، موضحا أن معرض "رؤى" في هذه السنة يظل قراءة متعددة لمختلف التجارب الفنية، التي تطورت بمقتضى الإبداع بصيغة الجمع، مدافعة عن نوع من المواطنة الكونية،حيث الأمال التشكيلية المشاركة تحتفي في تجاربها الفنية، المكونة أساسا من أشكال ووحدات غريبة، تفسر مجموعة من الانشغالات الشكلية والجوهرية للتمثيل الجديد، مبرزا أنه في هذا العالم الجديد المشحون بنفس جديد، يستلهم الفنانون مواضيع إنتاجاتهم البصرية، في هذا المكان الملائم للتأمل "كاتدرائية القلب المقدس"، يجد الفنانون المشاركون مصادر إلهامهم، مضيفا أن الفنانات والفنانين الشباب يستدعون مرجعيات عالمية لتعزيز دينامية الأشكال والألوان، ولوضع مسافة مع الواقع، ولإثارة التلقي الجمالي المعروضة.


لقد امتازت اللوحات المعروضة في "رؤى" بأساليب مختلفة، تحيل على نحو زاخم وثري، على التعددية، حيث الواحد في المتعدد والمتعدد في الواحد، تعددية ملحوظة في الانتسابات المدرسية والخصوصيات الأسلوبية، ما يكشف عن تعدد أقانيم الإبداع التشكيلي المغربي، الذي رغم حداثة زمنه الإبداعي، فإنه يظل غير قابل للقياس بمعيار الزمن الكرونولوجي، فهو منفتح على أزمنة متعددة، إذ ما إن تتوقف عند تجربة تشكيلية، إلا وتجد نفسك مترحلا في خرائط كونية وإنسانية لا يقاس فيها عمر الإبداع، أو تاريخه، بخطوة أو خطوتين، أو ثلاث، بل بارتيادات وهواجس ورؤى وتخيلات بعيدة المدى، فيها من رهان المغامرة ما يتجاوز إلى مسافات غورية، الحدود الضيقة لرهانات ذاتية أو ظرفية سياقية.

من أصل المجموع العام للوحات المعروضة، بدا جليا أن أعمالا تناءت عن اختيار الأحجام المتوسطة والصغرى إلى اختيار الأعمال ذات الأحجام الكبيرة، أعمال تحيل على توجه ثري في التعبير الصباغي، تجربة فريدة في المكان والزمان وسفر عبر الرمز والعلامة والدلالة. في النسخة الثانية من معرض"رؤى" .

 

  

 

 

 

 

 

سعيد العفاسي من فاس   Said AFFASSI

 

خديجة مسري من طنجة  Khadija MESRI

 

 

            Abdelaziz KOUTBANE  عبد العزيز كتبان

 

 رشيد زيزي من بني ملال Rachid ZIZI

 

 سعيد لحسيني من مراكش Said LAHSSINI

 

 

سعيد مسلم من سطات Said MOSLIM

هيرفي ميتيري فرنسي من أصيلة Hervé METTERIE

 

 حليمة سليكة من الصويرة Halima SLIKA

 كريم تابت Karim TABET

 

 خالد بيي Khalid BAYI

 

 

عبدالسلام القباج Abdeslam KEBBAJ  

 

غيتة الصاليح  Ghita ASSALIH

 

حسن باحمان Hassan BAHAMANE

 

محمد باكور Mohamed BAKKOUR

 

عبد المالك باطومي Abdelmalek BATOUMI

 

 عبدو بن دريس Abdo BEN DRISS

 

أحمد بويدي Ahmad BOUIDI

 

خديجة بوقارون Khadija BOUKAROUNE

 

حسن شبوخ Hassan CHEBBOURH

ش

 

 

نور الدين شفيقي Noureddine CHAFIKI

 

محمد شطير  Mohammad CHATIR

 

بشرى دردار Bouchera DARDAR

 

الزوين الشرقاوي Zouine CHERKAOUI

 

محمد كريم العافية   Mohamed Karim ELAFIA

 

مراد الحيمر Mourad EL HIMER

 

بشرى الأزهر  Bouchra ELAZHAR

 

فؤاد خيور  Fouad KHAOUR

 

إكرام جبران Ikrame JABRANE

 

محمد خيري Mohammed KHIARI

 

يوسف لبدك  Youssef  LABDAG

 

أمينة مادوني   Amina  MADOUNI

 

 

حسن الشيح   Hassan CHEIKH

 

خديجة السقاط  khadija SAKKAT

 

خديجة مفيد  khadija  MOUFID

 

نجاة مفيد  Najat MOUFID

عماد السنوني  Imad SANOUNI

 

عبد الحق سليم  Abdelhak SALIM

 

إسماعيل تيرسي من الدارالبيضاء  Smail TIRSI

 

رشيد بودير  Rachid BOUDIR

حليمة دعاء  Halima DOUA

 

ثريا ليسير من الرباط،  Touria LICER

 

 

 

عبد الكريم مرينوي    Abdelkarim MIRINOUI

 

 

كريم تابت  Karim TABIT

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


Share |



التعليقات على ملتقى رؤى بكاتدرائية الدار البيضاء 15-9-2011


معرض في غاية الجمال والإبداع
الدكتور مجد جرعتلي

أشكر الفنان المبدع الأستاذ نوح حمامي صاحب موقعنا المحبب " عالم نوح " عالم الكنوز على إغناء موقعه يوما بعد يوم بكنوز مدينتنا الغالية حلب وباقي المدن السورية الحبيبة وبإغناؤه أيضا من باقي الدول العربية , وهاهو يمتعنا كثيرا بعرضه " ملتقى رؤى بكاتدرائية الدار البيضاء والذي يحتفي بالاختلاف والتنوع التشكيلي والذي ضم 42 فناناً تشكيلياً مغربيا مبدعا و 126 لوحة في غاية الجمال والتعبير .والتي حملت تجارب الفنانين الأعزاء من المملكة المغربية وحملت معها الحوار وتبادل الثقافات والحضارات من خلال اللوحة . فكل الشكر إلى كافة الفنانين التشكليين من المملكة المغربية والذين ساهموا في هذا المعرض الجميل جدا , وكل الشكر للسيد نوح على جهده الكبير جدا والمبذول في هذا الموقع المميز والغني والذي أرجوا له الإستمرار و دوام النجاح والتوفيق .








أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات