لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

مهرجان فاس الدولي للرقص التعبيري 2014






بلاغ صحفي :

محمد العلمي – فاس / المغرب
عالم نوح


جمعية بابل للثقافة والفن
( إبداع بلا حدود )

                    مهرجان فاس الدولي للرقص التعبيري
                              الدورة الثامنة
                   من 21 إلى 25 أكتوبر 2014


                   تحت شعار : " ربيع الجسد"


تنظم جمعية بابل للثقافة والفن، بشراكة مع الجماعة الحضرية لفاس ودعم من وزارة الثقافة المغربية، الدورة الثامنة من مهرجان فاس الدولي للرقص التعبيري، من 21 إلى 25 أكتوبر 2014 ، تحت شعار " ربيع الجسد "، بمشاركة فرق كوريغرافية وفنانين من المغرب وتونس والجزائر وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والسينغال وساحل العاج ،،، ومن المرتقب أن يتضمن برنامج الدورة تقديم عروض راقصة ( باليه – فلامنكو – رقص شرقي حديث - رقصات أمازيغية - رقص إفريقي - هيب هوب – رقص تعبيري حر،،، ) ، وتنظيم محترفات لفائدة الشباب والأطفال والمهتمين بفن الرقص من كل الأعمار، وإقامة معارض تشكيلية وفوتوغرافية، وعقد مائدة مستديرة بعنوان " لندع ألف جسد يتفتح " بمشاركة فنانين مغاربة وأجانب ، وعرض أفلام كوريغرافية ، وتنظيم لقاءات يومية مع الفنانين المشاركين ، وتفعيل بنك المعلومات الذي تم إنشاءه في العام 2011. وستتوزع فعاليات المهرجان بين فاس وبعض المدن المغربية والقرى الواقعة في نطاق جهة فاس بولمان، من أجل التعريف بفن الكوريغرافيا وتعميم المتعة والفائدة ، وفتح حوار موسع حول إمكانيات تطوير الرقصات التقليدية والتراثية ومد الجسور بين الرقص الشرقي والغربي بكل تفرعاته ، في إطار حوار الثقافات وتلاقح التجارب الكوريغرافية العالمية .





مباهج الجسد
" الرقص يولد حالة من الفرح تسري في العروق، هو إحساس عميق بالجمال، حالة من الانتشاء والانخطاف التام "
– هياه بارك ( كوريغرافية كورية شمالية)

وهذه كلمة
الفنان عزيز الحاكم مدير المهرجان و رئيس الجمعية المنظمة
       


الحياة رقصة تتكون من حركات باطنية تحولنا وتدعونا إلى إعادة اكتشاف العالم ، هي رقصة بسيطة ، ولتأديتها لسنا في حاجة لغير أجسادنا ، ولا في حاجة إلى معارف نظرية ، هي جزء من سفر الوعي، ولكي يتحقق هذا السفر ينبغي أن ننتبه إلى أنفسنا .صحيح أن التطور سهل، لكن تحقيقه يتطلب منا أن نحرث حديقتنا الداخلية.

الرقص توأم الفرح، وهذا ما نلحظه لدى بعض الراقصات والراقصين، فحين تنساق أجسادهن ( م) لروح الفرح ترتسم على وجوههن (م) ملامح بهجة خارقة تعبر عنها حركاتهن (م) وتنقلاتهن (م). قد يتطلب ذلك بعض الوقت ، لكنه وقت ضروري لاقتطاف الغضب والحزن وتدجينهما وإتاحة الفرصة للجسد كي يدلي بدلوه . وعندما نسلم الجسد للرقص ينساق من تلقاء نفسه لروح الفرح ، لآن الصراط الذي يفضي إلى الفرح يكمن في دواخلنا ، فهو جزء من تكويننا الطبيعي ، ولذلك يلزمنا أن نبدأ باستصلاح هذا الصراط قبل أن نجتازه ، وأن نعمل على ذرعه بانتظام ، وآنذاك سيستوي على وجه السرعة سبيل الفرح الحقيقي ، ذلك السبيل المضيء المفضي إلى الوحدة والتحاب والتشارك ، فالفرح يجمعنا ويمضي بنا جميعا إلى أعماق الفؤاد.

بالفرح نستطيع تجاوز الألم وتقاسم مباهج الجسد، في لحظة نتخلى فيها عن كل شيء ، ونحس بغبطة الرقص فنبعث بها إلى الآخرين ، على سبيل الإيثار الحق ، حيث تنتفي الحواجز بين الذات والجمهور والفضاء ، كل شيء هنا يتخذ مكانه الحقيقي ويرتج ويتحد بالآخر. إنها لحظة وعي متمدد وحضور كاسح للعالم، يوفر لنا شعورا غامرا بالحرية والخفة والقدرة على مداواة هشاشة الجسد (الجروح ) ومثل هذه اللحظات البهيجة هي بمثابة منارات تضيء طريقنا للاحتفال ب "ربيع الجسد".

يقول نيتشه " الحياة بدون موسيقى زلة كبرى" ، ويرى ماتيس من جانبه أنه " منذ بدء الخليقة والبشرية لاتكاد تستمتع بالفرح في حياتها ، وهذا ما يشكل في حد ذاته " خطيئة أصلية" " . إذن فلنمارس جنوننا ولنحتف بالحياة، من خلال الرقص الذي يسعى إلى نقل الفرح، والتعبير بلغة الجسد عن المشاعر والرؤى ومن تم إيصالها إلى الآخرين، وهذا ما يستوجب العناية بالجسد واعتبار متعة الرقص اعتقادا راسخا.

      

وورقة الندوة مع
الأستاذ ادريس كثير مدير ندوة المهرجان



لندع ألف جسد يتفتح


في رواية "بندول فوكو " يقول أمبرتو إيكو عن الجسد على لسان امرأة :" أهم ما في الجسد هو البطن.لأن فيه يكبر الطفل بعد أن ينحشر فيه العصفور الصغير . وفيه ينزل الأكل بكل ملذاته .لهذا هي جميلة المغارات و الكهوف و المتاهات الشبيهة بأمعائنا .و الخصوبة تأتي دوما من ثقب ما .
لكن الأعلى أفضل من الأسفل.إذا كان رأسك في الأسفل مازجه الدم .والأرجل رائحتها كريهة مقارنة بالشعر. من الأحسن تسلق الأشجار و جني ثمارها عوض الانتهاء تحت الأرض طعاما للديدان .لا نشعر بالألم إذا اصطدمنا بالأعلى عكس الاصطدام بالأرض .لذا فالأعلى ملائكي أما الأسفل فهو شيطاني.وأهم ما في الجسد البطن لأنه فيما بين الأعلى والأسفل."
والأجساد كالأزهار و الورود تنفتح وتنشرح كما تنغلق وتنكمش. ولا يحصل الانشراح والانفتاح إلا في الظروف المواتية ، فقد تنبثق الأزهار في الرمال والصحراء مستفيدة من رطوبة الليل وبرودة الرمال كما تنقدح الأجساد في دهمة الظلمات وسواد الليالي .
"لندع ألف جسد وجسد يتفتح" هي دعوة إلى دعة وسعة التعبير الجسدي . بحيث لا يمكن للأجساد أن تعبر دون كشف حر وانكشاف غر . فالمخاتلة و الالتفاف و التدثر و التلبيس و اللف و الحجب من معيقات الجسد وطمسه.لا جسد بدون ظهور وبروز و مثول وشموخ.
وجماليات هذا الظهور هي أخلاق عفيفة للمظهر لايقصد بها الإثارة والفحشاء إنما يقصد بها تناغم الحركة وخفة الانتقال والتواثب وبلاغة التعبير الجسدي،أخلاق روحانية للجسد لا يقصد فيها البدن في حد ذاته،إنما هو ذريعة لطهرانية عاطفية ترفض الشهوة الرخيصة لتؤكد ذائقة المهجة والفؤاد الرفيعة.
أخلاق لا تعدم الجسد لكنها لا تتورط في أمشاجه التافهة ، إنها أخلاق سبينوزية تتساءل عما هي الرغبة و الشهوة والإرادة وعلاقتها بالجسد ،،،
        

البرنامج العام

الثلاثاء 21 أكتوبر 2014

الساعة السادسة مساء

رواق  المركب الثقافي . الحرية

معرض فوتوغرافي : ذاكرة المهرجان.

 معرض تشكيلي  للفنانة الإماراتية بدور العلي .

السابعة مساء/   المركب الثقافي /الحرية

الفقرة الأولى : " رقصات تقليدية روسية"

تقديم : مدرسة الفنون " كلاسيكا" بفاس ( المغرب)

كوريغرافيا ورقص  : فلادمير ليفشيتس و إيلينا فيلشاكوفا ( روسيا )

الفقرة الثانية : العرض الكوريغرافي " مقاطع من أنتيغونا" رقص  حديث .

تقديم  : فرقة  " أرابسك " ( المغرب / فرنسا )

كوريغرافيا :  ليا  كورنيتي ، بمساعدة : جولييت فويرباخ .

رقص  : فاطمة الزهراء الحمداوي – بشرى بوشامة – فيصل الخدير –

محمد البخاري – محمد دهانا  – معاد الصالح.

الأربعاء 22 أكتوبر2014

المركب الثقافي الحرية/ السابعة مساء

العرض الكوريغرافي " كابوس عاشورا" ( هيب هوب حديث )

تقديم : فرقة " بين و بين " ( المغرب  /  فرنسا )

كوريغرافيا :  شكيب اليملاحي .

رقص : ديكساس سفرين – ياسين جومان – أيوب أبكان – أسامة موقطايب – شكيب اليملاحي.

الخميس 23 أكتوبر 2014

المركب الثقافي الحرية / السابعة مساء

العرض الكوريغرافي " جسدي " ( رقص حديث)

تقديم : فرقة " أون  كور " ( المغرب)

كوريغرافيا ورقص : عثمان السلامي .

الجمعة 24 أكتوبر 2014

المركب الثقافي الحرية / السابعة مساء .

العرض الكوريغرافي " من أجل الحب والسلام" ( رقص عربي وأفرو فانك )

تقديم : فرقة " فري سبيريت" ( المغرب/ الولايات المتحدة الأمريكية)

كوريغرافيا : الحسنية البديسي .

رقص : الحسنية البديسي وكامليا الحاكم.

موسيقى : حميد الوردي – زاك نفيس- يوسف عبدو .

السبت 25 أكتوبر 2014 

 المركب الثقافي / الرابعة بعد الزوال :

مائدة مستديرة  حول موضوع " لندع ألف جسد يتفتح"

تسيير  : إدريس كثير. بمشاركة : جولييت فويرباخ – محمد الحجاوي – فيراغ فيدا – عبد القادر المحمدي

السابعة مساء - الفقرة الأولى : العرض الكوريغرافي " السكات " ( رقص صوفي حديث)

كوريغرافيا : وجدي غاغي   ( تونس) – فيديو : أحلام المرسلي  ( المغرب) .

الفقرة الثانية : العرض الكوريغرافي " حين يحين الوقت " ( رقص حديث  - هنغاريا)

كوريغرافيا :  فيراغ فيدا .

 رقص : إيريتس غالوسكا – دوروتيا بودمانيتشكي  - فيراغ فيدا.

فيديو : روري مويرهيد .

-------------------------------------------------------------

بموازاة مع ذلك تقام محترفات للرقص العالمي كل يوم من العاشرة إلى منتصف النهار ابتداء من الأربعاء.

 

 

 

 


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات