لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

نتائج مهرجان بنسليمان للمسرح الاحترافي 2014




متابعة نوح حمامي ـ عالم نوح

أُسدل الجمعة، ستار فعاليات المهرجان الوطني للمسرح الاحترافي بمدينة بنسليمان بفوز فرقة الأوركيد للمسرح من مدينة بني ملال المغربية بالجائزة الكبرى بمسرحيتها الناجحة "مدينة الجماجم" للكاتب المسرحي المغربي نور الدين أبوريمة وللمخرج نبيل البوستاوي.

المهرجان من تنظيم جمعية لبساط للمسرح ببنسليمان في الفترة مابين 23 و 28 يونيو 2014



وحازت المسرحية على 4 جوائز أخرى في المسابقة ذاتها وهي جائزة الانسجام الجماعي وجائزتي سينوغرافية ديكور وسينوغرافية إضاءة لصلاح الدين الحقاوي وجائزة التأليف المسرحي كما نوهت لجنة التحكيم بتشخيص الفنانة لمياء لحنين والفنان نبيل البوستاوي.



كما فازت مسرحية "تالْ فِينْ" لفرقة الكواليس المسرحية من مدينة تيط مليل بجائزة لجنة التحكيم. وفاز المخرج محمد السباعي بجائزة أحسن إخراج عن مسرحيته "مزبلةُ الحروف" التي قدمتها جمعية أنفاس من مدينة ولاد تايمة المغربية.



وبمناسبة فوز الأوركيد بالجائزة الكبرى للمهرجان، تكون الفرقة المسرحية الشابة قد تجاوزت عشر جوائز وطنية خلال ثلاث مهرجانات وطنية احترافية.

فرقة الأوركيد للمسرح بمدينة بني ملال، ما تزال تتخبط في مشاكل مالية صعبة، لم تمكنها من السفر داخل ولا خارج الوطن للمشاركة في مهرجانات عربية ودولية وتمثيل المغرب في أكبر المحافل، ويبدو أن المؤسسات المخول لها تمويل ودعم الفرقة المسرحية ببني ملال لأصبحت تنهج سياسة صم الآذان عن دعم هذه التجربة الرائدة والفريدة في الجهة خصوصا وفي المغرب عموما وبشهادة أكبر المهتمين والفنانية المغاربة والعرب.
الممثل والمخرج نبيل البوستاوي

وقد حلّت الفرقة مساء السبت بالمدينة وهي تحمل الجائزة الكبرى وجوائز أخرى هامة، دون أية التفاتة من المؤسسات الرسمية، وأكد أحد أعضاء الفرقة أن "استمرار الأوركيد في الساحة الفنية رغم انعدام منابع مالية، رهين بجودة موادها الفنية والراقية والتي لا تزيدنا إلا إصرارا على التشبث بالأمل وبالحلم حتى يتحقّق".


ومن المنتظر أن تنظم فرقة الأوركيد الملتقى الأول للمسرح مطلع شهر شتنبر القادم


ويحدثنا الفنان نبيل البوستاوي عن الجائزة وفرقة الأوركيد

بعد نجاحها عبر مشاركاتها في أغلب المهرجانات الوطنية وفوزها بأكبر الجوائز آخرها الجائزة الكبرى للمسرح الاحترافي بمدينة بنسليمان بالإضافة إلى أربع جوائز أخرى همت التأليف والانسجام الجماعي وسينوغرافية ديكور وسينوغرافية إضاءة وتنويهات بالأداء التشخيصي للفنانة لمياء لحنين والفنان نبيل البوستاوي، بالإضافة إلى ترشحها لكل الجوائز المعلن عنها، وكذا فوزها بأكثر من تسع جوائز في ظرفية زمنية وجيزة وقياسية لم تتعدّ 90 يوما...

فرقة الأوركيد من بني ملال تعانق جماهيرها بالمدينة يوم الإثنين 14 يوليوز الجاري وذلك بعرض مسرحيتها الناجحة "مدينةُ الجماجم" بدار الثقافة العاشرة ليلا...ندعو الجميع للحضور المكثف وتشجيع تجربة الاوركيد المسرحية...

إن حضوركم (ن) دعم كبير للمسرح الهادف الذي يجعل انطلاقته الفعلية من رحم الواقع المعاش ويعكس بصورة جلية آمال وانتظارات وأحلام وواقع أوسع قاعدة مجتمعاتية...الأوركيد تجربة مسرحية برؤى فنية حديثة ومتسع كبير من حرية التعبير والإبداع خلفها شباب طموح يؤسس للفعل الفني الهادف والجاد، حاملا على عاتقه مسؤولية جسيمة في تربية الذوق الفني والرقي به وبكل الجماليات، مسخرا بذلك طاقة إبداعية كبيرة، وواضعا في الآن ذاته مكتسبات وتجارب فنية رهن إشارة من وجد في نفسه حمل المشعل بكل تفانٍ وغيرة.

مدينةُ الجماجم يكتُبها الأستاذ المبدع نور الدين بوريمة ويُخرجها الأستاذ والفنان نبيل البوستاوي، نص مسرحي عميق بنفس فكري واديولوجي أعمق، يناقش من خلال الصراعات الدرامية وتقاسم الأمكنة والفضاءات وتداخل الأحداث بكل تعقيداتها، الواقع العربي قبل وأثناء وبعد ما سمي بـ"الربيع العربي"، حيث يبقى النص شاهدا على صراعات بين مكونات الهرم الاجتماعي. نص يستشرف المستقبل من خلال تصالح الذاتي بالموضوعي ومن خلال انتصار فكرة الوجود على وجود الفكرة.

"مدينة الجماجم" تشخيص كل من الفنانين والفنانات: سعيد بويزري حميد الحو نبيل البوستاوي عادل اضريسي نادية الوردي لمياء لحنين وعبد المغيث السملالي. الطاقم التقني مروان حسين صلاح الدين الحقاوي أيوب الوردي عادل لعلام. الارشيف والتوثيق فهد الصايغ العلاقات العامة والإعلام سعيد غيدّى.




تكريم الفنانة فاطمة الزهراء احرار وإهدائها درع المهرجان من طرف المدير الفني الفنان المقتدر عادل نعمان في اختتام مهرجان لبساط الوطني للمسرح الاحترافي الذي تنظمه جمعية لبساط بمدينة بنسليمان

 


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات