لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

هل نحن أصدقاء؟...بقلم جلال مولوي

 

 

 

هل نحن أصدقاء؟...بقلم جلال مولوي

 

يقولون الصديق من تستطيع أن ترتمي في أحضانه وتبكي ، من يدعمك في جميع قراراتك فيزيحك عن الخطأ ويبقيك على الصواب، من إذا تخاصم معك اليوم أصابه فقدان ذاكرة في اليوم الثاني، من يدافع عنك في غيابك ويحفظك في حضورك ويحتفظ بأسرارك الدفينة، من يناصفك همومك وأفراحك.

تأتي مفردة الصداقة من "الصدق" وهو يعني قول الحقيقة دون غش أو تزييف مهما كانت هذه الحقيقة مؤلمة أو ضارّة، وعليه نجد أنه لا يتماشى هذا المفهوم مع الصداقة الموجودة حالياً لما فيها من مجاملات تسيء لهذه العلاقة المقدّسة.

نعم إنها علاقة مقدّسة، ربما اعتدنا على تسمية الأشياء بغير مدلولاتها الصحيحة فنحن نطلق كلمة صديق على كل مما يلي مع اختلاف درجتهم الاجتماعية بالنسبة لنا، فهناك المعارف التي لا يوجد احتكاك لنا معهم بل نعرفهم وهم كثر، ثم يأتي "الأصحاب" أو بالعامية "الرّفقة" وهم من يمرّون في حياتنا لفترات معينة يكونون فيها رفقاء درب أو لمصلحة ما، أو حتى "زملاء" عمل أو دراسة، ومن ثم تأتي مرتبة الصديق الذي لا بدّ له من أن يمرّ على المرحلتين السابقتين كما أن عليه إثبات أنه مصدر للثقة بالنسبة لنا، وهذا الأمر يعتبر جوهر العلاقة العميقة هذه فلا يمكننا اتخاذ الصديق دون "ثقة".

في بعض الأحيان تسمو الصداقة لتتحوّل إلى مرحلة الأخوّة وهنا يجب أن تتوافر مجموعة شروط عظيمة تبدأ من الانصهار في بوتقة الآخر إلى العيش المشترك لساعات طوال مع هذا الصديق "الأخ".

المشاعر تكون كالبوصلة بالنسبة لنا وهي التي تحدّد نوعية العلاقة فقد نحبّ هذا الشخص لدرجة كبيرة وهذا أمر مفروغ منه في الصداقة فنحن نحب أصدقاءنا ومخالطتهم ومعاشرتهم وتصرّفاتهم وأغلب ما فيهم من أمور نفسية وسلوكية، أما إذا دخلت المشاعر الجنسية في هذا المضمار تحوّل الأمر إلى حبّ يحتاج لتطوّر، لهذا نجد غالباً بأن الصداقة المبنية على إعجاب "شكلي" لا تستمر.

هنا سيداتي سادتي أصل إلى بعض النصائح المهمّة في كيفية اكتساب الأصدقاء والتعامل معهم:

عليك أن تتمتّع بالدبلوماسية أثناء تعاملك مع الآخرين.

ابتعد عمّا يجرح من أمامك وأشعره أنك تهتم لأمره ولأحاديثه.

تكلّم بمواضيع تهم أصدقاءك فذلك يقرّبهم منك.

لا تتكلّم في الأمور المادية معهم لأن النقود ومواضيع الدين تنفر الآخرين.

هذه كانت بعض النصائح المفيدة في مجال اكتساب الأصدقاء والتعامل معهم، وأخيراً يبقى السؤال الحائر بين كلّ هذه الكلمات "هل نحن أصدقاء أم لعلاقتنا تسمية أخرى؟"

 

 


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
اللوحة الكبيرة تنتظرني عصام طنطاوي
الفنان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي 2006 - 244 x 122 cm مع أن اللوحة الكبيرة تنتظرني في غرفة الرسم .. وكنت بدأت بها منذ ثلاثة أيام ، أصعب مرحلة في اللوحة اجتياز حاجز البداية وقد تجاوزتها ، ولكن بدأت إشكاليات جديدة .. كيف أٌكملها ؟ أجلس أمامها طويلاً ، أرسم تفاصيلها بعينيّ ، قبل أن أتجرأ على لمسها .. أضعها مقابل سريري ويظل الجدل البصريّ محتدماً بيننا ، أغفو وهي في خاطري وأحلامي .. صحيح أنني اتفقت مع الفندق على سعر معين قبضت نصفه قبل أن أبدأ بها .. ولكنها ليست وظيفة أذهب اليها في مواعيد معينة ، أو حرفة أتقنها ، هي أولاً وأخيراً لوحة جديدة ستحمل اسمي ، أريد أن أفرح بها ، أن أشعر بالدهشة في اكتشاف لون جديد .. منطقة جديدة مختلفة لم أدخلها من قبل ، لا أفكر أبداً بالسعر ولا بأي شي آخر ..لاجديد في الفن بالمعنى المطلق ، اللعبة في التفاصيل وتونات الألوان .. والتكوين هي حالة قلق لذيذة يعي المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات