أرسطو aristote
- يوليو 16, 2011
- 0
ويقترح علينا الصحفي جلال مولوي هذه المقالة عن أرسطو آملين تواصلكم معنا وإرسال آراءكم في هذه الصفحة. أرسطو، تاريخ الميلاد والوفاة: 384-322 ق.م
ويقترح علينا الصحفي جلال مولوي هذه المقالة عن أرسطو آملين تواصلكم معنا وإرسال آراءكم في هذه الصفحة
أرسطو
تاريخ الميلاد والوفاة: 384-322 ق.م
نبذة عن حياته :
فيلسوف ومعلِّمٌ وعالم يونانيّ يُعتبر؛ هو وأستاذه أفلاطون، أهم فيلسوفين بين جميع فلاسفة اليونان القدماء, في القرن الرابع قبل الميلاد وفي اليونان, كان هناك القليل من المدارس دون أن يكون فيها تدريس للعلوم, وكان على الفلاسفة أن يأتوا بتفاسير منطقية عن العالم.
درس أرسطو علي يدي الفيلسوف الشهير أفلاطون الذي اعتبر الفكرة أساس المعرفة الإنسانية , فيما بعد قام أرسطو بفهرسة الأجناس المعروفة من علمي الحيوان والنبات , معتقداً أنها مكونة من أربعة عناصر هي : الماء و الهواء و الأرض و النار, كما اعتقد بأن هناك عنصر خامس و هو الأثير يحيط بالأرض.
أهم الأحداث و التواريخ في حياة أرسطو :
ولد أرسطو عام 384 ق.م, في مدينة أستاغيرا في مقدونية , المملكة المستقلة "التي تمتد على الحدود الشمالية لليونان الحديثة" , كان والده "نيكوماخوس" طبيب البلاط الملكي لملك مقدونية و قام بتعليم أرسطو كل ما يعرفه عن الطب وعلم الأحياء .
في عام 367 ق.م توفي والد أرسطو وكان يبلغ من العمر سبعة عشر عاماً عندها انتقل إلى أثينا و تتلمذ على يدي أفلاطون, توفي أفلاطون عام 348 ق .م, فغادر أرسطو أثينا وقام بالعديد من الرحلات لمدة اثني عشر عاماً, و خلال هذه الفترة أسس أكاديميتين جديدتين و تزوج من بيتياس ابنة ملك مقدونية بالتبني أو يقال أنها ابنة أخيه, في رحلاته التقى بصيادي السمك و المزارعين الذين حدثوه عن العديد من الحيوانات التي عرفوها, فقام أرسطو بتصنيف الحيوانات إلى حيوانات ذات دم وحيوانات دون دم و هو يقابل تصنيف الفقاريات و اللافقاريات.
درّس أرسطو الإسكندر الأعظم و كان معلمه الخصوصي وذلك بين عامي 345 ق.م و 342 ق.م , في عام 335 ق.م , عاد أرسطو إلى أثينا ليكرس نفسه للعمل العلمي وافتتح "الليسيم" وهو مركز للتأمل و الدراسات و يتخصص في علم الأحياء و التاريخ و سمي المركز باسم أبوليسيوس اله الرعاة عند الإغريق لأنه كان يشغل مكان أهدى لهذا الإله.
في عام 323 ق.م توفي الإسكندر المقدوني فغادر أرسطو إلى مدينة شالكيس "خالكيس" الواقعة على جزيرة أبوي "إيفويا" نحو الشمال من أثينا بسبب الشعور المعادي للمقدونيين في أثينا , حتى ذلك الوقت كان أرسطو قد ألَف أكثر من 150 مجلداً من الملاحظات و الأبحاث في علم الأحياء والفيزياء و توضح أعماله أنه استطاع أن يميز ويتعرف على أكثر من 500 نوع من أنواع الحيوانات.
في عام 322 ق.م توفي أرسطو عن عمر يناهز الثانية والستين في مدينة ""Chalcis.
فلسفة أرسطو
المنطق.
الأورجانون هو الاسم الجامع لكلِّ مؤلفات أرسطو في المنطق. وتعني كلمة أورجانون الأداة، لأنَّ تلك المؤلفات كانت تبحث عن موضوع الفكر الذي هو الأداة أو الوسيلة للمعرفة.
كان أرسطو أول فيلسوف قام بتحليل العملية التي بموجبها يمكن منطقيّا استنباط أنَّ قضية ما تكون صحيحة استنادًا إلى صحة قضايا أخرى، فقد كان اعتقاده أنَّ عملية الاستدلال المنطقي هذه تقوم على أساس شكل من أشكال البرهان سماه القياس.
في حالة القياس، يمكن البرهنة أو الاستدلال منطقيا على صحة قضية معينة إذا كانت هناك قضيتان أخريان صحيحتان، ومثال ذلك 1- كل إنسان فان 2- سقراط إنسان 3- إذن سقراط فان.
ملاحظات هامة :
في القرن الأول ق.م قام أندرونيكوس من مدينة رودس بترجمة أعمال أرسطو إلى اللاتينية و أعد لنشرها و قسمها إلى أبحاث متفرقة تحوي "الفيزياء" و "ماوراء الطبيعة" و " التولد والزوال" و " الحيوانات".
في العام الخامس للميلاد أغلقت جميع المدارس الوثنية و الذي أدى إلى إبطاء انتشار المعارف حتى القرن الثامن والتاسع للميلاد حيث أحيت أعمال أرسطو من جديد.
في القرنان الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين هيمنت أعمال أفلاطون و أرسطو على جميع علوم النهضة الأوروبية .
ونقرأ عنه أيضاً
عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة وكتابات أرسطو والتي لم تكن متاحة لأوروبا اللاتينية في العصور الوسطى المبكرة. وقبل عام 1100م كان عدد قليل من كُتب أرسطو عن المنطق هو الذي تم ترجمته إلى اللغة اللاتينية على يد الفيلسوف المسيحي بوتيوس Boethius، على الرغم من أعمال أرسطو الكاملة كانت معروفة في بيزنطة. ثم بعد أن انتشرت الترجمات اللاتينية للأعمال الأخرى لأرسطو من اليونانية والعربية في القرن الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين أصبح أرسطو أكثر تأثيراً على الفلسفة الأوروبية كما ساهمت شروح ابن رشد على ازدياد تأثير أرسطو في الغرب في العصور الوسطى.
وقد عُرف ابن رشد أنه كان شديد الشغف بأرسطو وبشكل ٍ حقيقي: فقد قال عنه:"أرسطو، قد اخترع وأكمل المنطق والفيزياء والماوراء" ومن أجل ذلك يستحق أن يُعتبَر كإله لا ككائن بشري".
جمع و ترتيب : جلال مولوي – عالم نوح