الألوان الباردة و أسامة شريبا
- نوفمبر 7, 2010
- 0
مع دخول فصل الشتاء….وجدت انه من المناسب أن أتحدث عن الألوان الباردة موضوع من اقتراح أسامة شريبا
مع دخول فصل الشتاء….وجدت انه من المناسب أن أتحدث عن الألوان الباردة
تشتمل على اللون الأزرق والنيلي والقريبة من الألوان
الزرقاء كالأخضر المزرق , والبنفسجي المزرق, والبنفسجي.
وقد سميت بالألوان الباردة لأنها
تتفق مع لون السماء والماء والثلج وهما مبعث البرودة.
أهم تأثيرات الألوان الباردة في التصميم
ومن أهم تأثيرات الألوان الباردة في التصميم أو التكوين
أنها تلعب دوراً مهماً وكبيراً في الإحساس بالعمق.
فالألوان الساخنة تتصف بالإشعاع والانتشار ولذلك
تظهر للمشاهد أقرب وأكثر تقدماً من الألوان الباردة
التى تتصف بالانكماش والتقلص ولذلك تظهر
في التصميم بعيدة عن المقدمة كما أن لهذه الألوان
تأثيرات نفسية مختلفة تؤثر على كيانها المادي
ويجب على المصمم أن يتعرف على تلك
التأثيرات ليستطيع مراعاتها في تصميماته
من مميزات الالوان الباردة في التصميم
فاللون الأصفر الأساسي يقابله ويكمّله اللون البنفسجي
أي اللون المتكون من مزج اللونين الأساسين ( الأحمر + الأزرق)
اللون الأحمر يكون مكلمه اللون الأخضر المتكون من ( أزرق + أصفر )
اللون الأزرق يكون مكمله اللون البرتقالي المتكون من ( الأصفر + الأحمر )
ويذلك يمكن القول أن الألوان الثانوية التى تتم بمزج أي لونين هي ألوان
مكلمة للون الثالث من مجموعة الألوان الأساسية ولذا على المصمم
ان يدرك أن الألوان المكملة إذا ماتجاورت فإنها تحتفظ بشدتها
ورونقها
الألوان المنسجمة في التصميم
هي أي مجموعة من الألوان تؤثر على العين تأثيراً ساراً ممتعاً
وتتصف بالارتباط والوحدة بالرغم من الاختلاف الواضح
بينها أحياناً وهناك بعض التركيبات اللونية التى تتميز بالتوافق
تساعد المصمم في عمل مجموعات من الألوان المتوافقة
حتى تتناسب مع ميوله ورغباته, فهي تساعد الفنان
على الابتكار عن طريق إثراء مدركاته بالدراسة
العميقة لتركيب الألوان والتجريب في خلطها
الألوان الواقعية في التصميم
للتصميم الجيد احتياجاته اللونية الخاصة التى لاترتبط غالباً بالألوان
الواقعية التى نعرفها عن موضوع التصميم فنحن نعرف أن ورق
الشجر أخضر وأن السماء زرقاء .. الخ ولكن بعض المصممين
لا يتقيدون أحياناً بذلك في أختيار ألوانهم بالألوان الواقعية
في التصميم يختاروا ألواناً غير واقعيه كمثال السماء
لونها أزرق يستطيع المصمم تغير اللون الأزرق عن الواقع
بلون آخر فالمصمم الممتاز والفنان الأصيل حراً كل
الحرية في أختيار ألوانه, لا لأنها مفروضة عليه
من الموضوع ومن الواقع بل لأنه في حاجة إليها.