خير الكلام ما قلّ ودل، بهذه الكلمات يختصر الشاعر “حسني منصور” أحاديثه ليتركنا في بحث مستمر وراء الكلمة والحرف، عالم نوح أجرى معه هذا الحوار السريع لعلنا نتعرف عليه أكثر عبر هذه الكلمات:

 لقاء مع الشاعر المصري حسني منصور

 

خير الكلام ما قلّ ودل، بهذه الكلمات يختصر الشاعر "حسني منصور" أحاديثه ليتركنا في بحث مستمر وراء الكلمة والحرف، عالم نوح أجرى معه هذا الحوار السريع لعلنا نتعرف عليه أكثر عبر هذه الكلمات:

أستاذ حسني، برأيك ما هو العنصر الأهم في القصيدة، أهي الفكرة أم الصورة الشعرية أم الإحساس العالي بالكلمة، ولماذا؟

الصورة و الفكرة و الاحساس بالكلمة عناصر اساسية تستند اليها القصيدة الجيدة اضف الى ذلك التجربة و الخبرة الحياتية و الثقافة الشخصية هي من أهم مقومات النص الجيد.

هل تحلي القصيدة بعنصر واحد من هذه العناصر الثلاث دون البقية من الممكن أن تسقط القصيدة عن جماليتها؟

تخلى القصيدة عن أي من العناصر السابق ذكرها بالتأكيد يقلل من جماليات النص.

كيف ترى القصيدة العامية، هل هي ابن مشوّه للغة العربية الأم أم هي حالة بحد ذاته يمكن أن تتطوّر أكثر؟

القصيدة العامية هى حالة إبداعية شديدة الاهمية و التأثير.

هل يمكن للمنصب وخاصة للشاعر أن يؤثّر في إحساسه في القصيدة بناحية سلبية؟

يظل الشاعر الحقيقى حقيقياً تماماً مهما شغل من مناصب.

هل ترى أن القصيدة هدفها محاكاة ذات الشاعر أكثر أم هي مرآة للمجتمع ومحاكاة له، وكيف هو الأمر بالنسبة للقصيدة في الوطن العربي؟

القصيدة من وجهة نظري الخاصة هى رؤيتي للعالم من خلال ما أقدمه من إبداع.

برأيك هل عدم ترجمة النتاج العربي بالمجمل إلى اللغات العالمية بالكثافة التي نشهدها بالمقابل لترجمة الآداب الآخرى إلى العربية هو ضعف في النتاج العربي بالمقارنة مع العالمية أم ضعف في  آلية الترجمة؟

بالتأكيد هو نتاج الاثنين فهناك ضعف فى الترجمة وضعف فى الإنتاج العربي للإبداع.

متى برأيك يمكن للكاتب العربي أن يصل إلى العالمية بجدارة، هل بالابتعاد عن محاكاة واقعه الذي خلق من أجله والذي هو مغاير للقضايا العالمية ومخاطبة القضايا الإنسانية والحالات المطلقة؟

يصل المبدع العربى الى العالمية إذا استطاع أن يتعامل مع واقعه بمنتهى الصدق و أن يكون مساهماً جاداً فى زيادة رقعة الجمال و محاولاً دؤوبا لتقليص مساحة القبح ان يكون فاعلا حقيقياً فى مجتمعه و رافعا من قدر وعى بنى جلدته محفزا لهم و مضيفاً اليهم.

ماذا عن جديدك والذي هو قيد الطبع حالياً؟

لدي ديوان تحت الطبع بالفصحى بعنوان "وردة لقاتلي" وآخر بالعامية بعنوان "موال للغناء و البوح" وديوان بعنوان "غموض اللحظة".

كلمة أخيرة لموقع عالم نوح ولكل شاعر وأديب في سورية والوطن العربي؟

لموقع عالم نوح أتمنى لكم كل تقدم و أشكر جهدكم المتواصل للنهوض بالأدب فى أمتنا، حقاً كم أنتم رائعون وبوركتم لجهدكم المشكور، أما إخواني الادباء فى سورية الحبيبة وسائر أمتنا العربية أقول لكم إخواني كونوا مع أحلام البسطاء، كونوا مدافعين عن الحق والحرية والجمال ولا تخونوا أحلام البسطاء فهم الباقون وغيرهم الى زوال.

ونترككم مع هذه القصيدة لشاعرنا والتي هي تحت عنوان "القصيدة":

ممسكاً بالبحر…..

         والبحر منشغل بالنوارس…..

والنوارس…….

           تسكب الوجع المعتق ……

         فى صناجة القلب…..

والقلب…..

      مشتعل……

له خيل مجنحة…..

تشرق من ضباب الوقت

كان مضيافاً……

يبذل ماء فطنته……..

لمن صدئت أمانيهم

يبذل بهجة الروح…….

قرباناً لملح الأرض

والأرض تهرب …..

تكشف عريها للريح

كان…..

       استكاناً……

وأطلق نحو السماء,…….

خيول التهيؤ…..

قال ……

         استقمت………..

                 ولي حين انتظارك…..

                   بعض ابتهاج…..

                  ولي فوق الرياح …..

                  ثريا……….

                  وعطر ينام على ساحل قلبي

قال …….

         اصطفيتك…..

مثل المقاهي……

ومثل إرتعاشة ثغر…..

يرشف ماء المحيا….

                   كانت توضئ…..

                      ورد الصباح

                      بخمر الجراح

                      فلا استراحت……

                      ولا تركته استراح…..

قالت …..

         دعنى……

               واترك رغوة عينيك…….

             تدندن فى جسدي

حين تهب نسائم بوحك

امرح فى خجلك……

ادخل فيك……

كجمر ……يلهو فوق مياهك

ادخل فيك……

             الخص زهوي

وأضمك موجاً…..

 يعبث فى ذاكرة الرمل

لاتمطرنى…..

        شهوة أن اكتب ….

فوق جدار الروح …حكاياك

وأن ارسم…….

         فى خارطة العين…….

                            قصائد…….

   تدخل حقل الناي

كيف تفسر غضبى ….؟؟؟؟

رغم يقينك …..

أنى أعشق وجهك أكثر من عشقي للبحر

حين يمر قطارك…..

                يدهشني…….

قمر كان تدلى من ضوء جبينك…..

             تدهشني……..

كفك قابضة …… بعقال الشمس

ان صراخك …..

حطم قداس الياس

                   كان متكئا……

                      على أضلاعه……..

                      يكتب أقواس البدايات……..

                      منفتحاً ………

                      كما فوضى……

بينما يبكي ……….

 شهقت مدامعه……..

وصار القلب موسيقى

يغفو على غيم……

             واحتمالات……..

تؤرقه القصيدة…….

          تلقيه فى لهو ابقة………

يمكث ساعة ……….

             من ضوء …..

ثم يلهث ………

      يبحث عن قصيدة

 

أغيد شيخو_ عالم نوح