الفنان والناقد التشكيلي عبد القادر الخليل: Carmen Junyent Gómez الفنانة التشكيلية التي سحرت الوجوه, وسحرتها العيون الشرقية


الفنان والناقد التشكيلي عبد القادر الخليل
عالم نوح ـ بيلباو ـ اسبانيا

برشلونة
الفنانة التشكيلية التي سحرت الوجوه, وسحرتها العيون الشرقية
Carmen Junyent Gómez كارمن

Carmen Junyent Gómez 1-شكرك آنسة كارمن في المجاوبة مع موقع عالم نوح وفنون الخليج. وسؤالي الأول . ماهو الفن التشكلي بالنسبة لك , إنسانة وفنانة؟
الفن التشكيلي في رأي الخاص, هو الجمال, هو التوازن والتناسق, هو الإحساس الذي يلد في الروح ويعطي تجاوبه عندما يشاهد شيء موضوعي.

2- مدينة برشلونة عندما يزورها الزائر يرى ان شوارعها وابنيتها متاحف بحد ذاتها, لقد انجبت برشلونة الكثير من الفنانين وشاهدت مرور الكثير منهم, من له الفضل في التأثير على الآخر ؟ برشلونة على الفنان ام العكس صحيص؟
كي اجاوب على هذا السؤال استاذ عبد القادر, يجب علي ان استعمل الذاكرة الخلفية والخيال. الجمال له صلة هامة في انجاب الفكرة لدى الفنان, وبدون جمال لايوجد فن, وإن فقدنا الفن لانجد جمال حقيقي. اي ان الفنان والجمال هم بحاجة ماسة لبعضهم البعض. ومن هنا اقول ان مدينتي برشلونة هي مدينة الفن.

3- في رأيك , هل هي مشكلة الثمن؟ أم ؟ لماذا لايصل الفن التشكيلي إلى جميع الطبقات الاجتماعية؟
أنا أعتقد أن حب الفن التشكيلي يعود إلى حساسية الأفراد أكثر من موضوع السعر , ولو أن للثمن تأثير كبير في ساعة شراء العمل التشكيلي, الفكرة السليمة في رأيي أن يتبرع الفنانون بمنجزاتهم الفنية وإعطاء ابداعهم مقابل لاشيء, لكن لسوء الحظ . ان السيولة النقدية يحتاج لها كل فنان لأجل المعيشة ومن هنا وضعت أسعار لأعمال الفن, ولهذا لاتصل الى جميع شريانات المجتمع .

 

4- آنسة كارمن, من خلال المواضيع التي أنجزتيها , أشاهد أنك رسمتي جميع الوجوه وجميع عيون المجتمعات البشرية, لو جاز سؤالي, ماذا تتحدث العيون؟ وما تشرح نظرات البشر؟

لي الفخر في الجواب على هذا, سؤال يهمني. بالنسبة لي النظرة هي مرآت الأرواح. وانا اتمتع بعمق النظرات الإنسانية, وعندما ارسم تلك الوجوه التي تُحدثني من الداخل, وتشرح لي احساسات يعجز اللسان عن وصفها. لهذا ارسم وجوه مختلفة.

5- سيدتي كارمن. لي سنين طويلة في مراقبة الفن التشكيلي وأهم الفنانين المنتجين. وأعرف كم من وجوه شرقية انجزت ريشتكِ السخية. لماذا انتِ مُعجبة في العيون الشرقية؟
اسمح لي ان اقول ان السفر يعطي الفنان الإبداع, انا اسافر كثير في دول آسيا, ومنذ البداية فوجئت في لطافة وحنان النظرة لدى الأفراد الذين تعرفت عليهم. ايضأ جذبتني ملامحهم الإنسانية , والعادات والتقاليد ونظرتهم المحترمة ولطافة معاملتهم, هذا اثر في مضموني الداخلي, هو شيء لا ينساه السائح, وأتمنى ان تبقى هكذا هذه الأفراد. هم مثال كبير للإنسانية, وارسم كثير من هذه الوجوه خوفآ ان يمضي الزمن وتتغير تلك المحاسن وتختفي تلك الوجوه.

6- آنسة كارمن , من حيث انك فنانة مشهورة في برشلونة, كيف تشاهدين واقعية الفن التشكيلي في كتلونية, وكيف تُميزيها؟
اعتقد أن الفن التشكيلي لاينال العناية كما يجب في هذه الولاية, ولهذا غابت أشعة الإبداع عن ما كانت, هنا نشعر بأننا مجهولين, لا أعرف كيف أعطي الجواب الصواب عن هذا, لكن ومع هذا, تبقى بلدي منبرلكثير من الفنانين في العالم .

7- لو تحدثنا عن التأثير ؟ الى اين تأخذنا انجازات الفنانة كارمن جونينت؟
أعتقد ان اعمالي وإنتاجي الفني هو عبارة عن عصير لأساليب مختلفة, في رايي ان لوحاتي هي شيء من الفن الفقير, وشيء من اسلوب النائف, مع كثير من الواقعية, وجميعه ممكن أن أصنّفه في أسلوب الفن الفقير الحديث.

     

8- لنقف أمام لوحاتكِ وأقول. ماهي الفكرة التي تبغي أن توصل الى المجتمع من خلال هذه المنجزات؟
لم اانتبه اذا كانت لوحاتي هي جسر لتعبر افكار مخصوصة, لكن اعرف انني عندما اقف امام القماش لتجسيد عمل جديد اريد ان يشحن الجمال والتناسق الإحساسي, مع التناسب اللوني, يسعدني ان تتحدث لوحاتي عن شيء محدود, وإن كان هكذا اتمنى ان تتحدث لوحاتي عن السلام. لكن هذا هو من اهتماتم الناقدين ومن اهتمام البشر. المجتمع هو الذي يحكم وينتقي ويعطي الجواب, ومن يتمتع باعمالي هو الذي بوسعه ان يحكم اذا كنت توصلت من خلال لوحاتي تقديم رؤية السلام. هذه سعادتي التامة لو يحدث هذا.

 


9- لماذا تميلي في استخدام أسلوب واحد؟ لماذا لا تستخدمي أسلوب التجريد؟
انها فكرة تتجاوب مع احساسي الداخلي ولم ارفضها, وممكن في القريب تراني اقدم بعض الأعمال في هذا الاسلوب, لكن في الحال اجد ارتياحي يميل لإسلوب الواقعية, انا اميل كثير للوضوح ويعجبني صراحة الأشياء, وارغب ان تكون منجزاتي مفهومة منذ اول نظرة, والذي يُشاهد هو الشيء الذي اريد عرضه, لكن اعود القول انه ربما في المستقبل, ولن ابقى بدون ممارستي لهذا الاسلوب, حين ذلك يمكنني ان اترك لنفسي وإحساسي كامل الحرية كي تسرح وتمرح كما تشاء.

10- ماهو رايك في الحركات التشكيلية الحديثة.؟
اذا تعني استاذ عبد القادر عن الفن التشكيلي الذي نشاهده في هذا الزمن. اقول انني لم افهم منه شيء. لم يعجبني مطلقآ , لكن هذا رأيي انا, كلنا نعرف ان الفن له صفتان, اما ان يعجب الناس وإما يكون مرفوض العجب. المجتمع هو الذي له صلاحية الرفض وصلاحية الموافقة. تقييم المجتمع هوالذي يعطي خطوط التطور . واظن اننا نعيش خلف المادة النقدية, وهذه تغلبت على فاعل الحب.

11-هل هو سهلا النجاح والشهرة في دولة فيها يكثر المزيد من الفنانين كما هي اسبانيا؟
الشهرة لاتصل مجانا وليس سهلا النجاح , ان كان في اسبانيا ام في اي دولة من دول العالم, لكن التطور الحضاري وظهور انتيرنيت سمحت لنا ان نقارن ونتعرف على كمية الفنانين الذين لهم اهمية مُقنعة, مادة الفن التشكيلي لها متابعين في جميع الدول لحسن الحظ, لكن هم اقلاء الذين يحصلو على النجاح والشهرة , الحظ والعمل المتواصل هم الفاعل الاول في النجاح.

12- لو جاز سؤالي, ماهي المشاريع التي لم تُصمميها حتى الآن؟ وهل تسعي في الحصول عليها؟
انت تعرف استاذي انني شاركت في كثير من المهمات الثقافية, اشياء تحصل ولا افكر بها, اعيش اليوم بعد اليوم والحاضر لاغير, ولم ابحث عن اشياء خاصة. تمتعت كثيرأ في مهرجانات الفنون التشكيلية في انحاء العالم, وسافرت كثير حاملة لوحاتي من دولة الى اخرى, اعطتني الحياة اشياء كثيرة والفن التشكيلي سمح لي ان اتعرف على أفراد البشر.

13- صح آنسة كارمن, انا اعرف انٌكِ صممتي معارض في الخمس قارات تقريبآ, وفي البعض منها التقينا سوية, في باريس, في بروكسل , في مدريد, وغيرهم من المدن, لكن هل هناك دولة لم تعرضي فيها وترغبي ان يصل هذا اليوم؟
نقول أن الأحلام تندمج مع الواقع¸ وهنا اجد حلم لي واتمنى ان يصل, وهو العرض في امريكا الجنوبية, من حيث ان ابقى مسافرة. كلما كانت الدولة بعيدة السفر يكون اطول, وهكذ يسمح لي ان اعيش تجارب جديدة وأن اتعرف على مزيد من البشر., والسفر لي ولكل فنان هو باب النجاح وباب الإبداع.
اخيرأ اساذ عبد القادر اسمح لي ان اقدم شكري الجزيل لموقع فنون الخليج وموقع عالم نوح في اهتمامهم في الفن والثقافة.

الفنان والناقد التشكيلي. عبد القادر الحليل
abdulkaderalkhalil@gmail.com