الفنان التشكيلي عبد القادر الخليل عن نفسه
- أكتوبر 18, 2024
- 0
عبد القادر الخليل. فنان وناقد فني.
متابعة نوح حمامي
كثير من الناس حتى الآن يتساءل ما هو الفن.؟ اعتقد ان الفن هو كل ذلك الإبداع البشري الذي يتمكن من رفع الروح إلى مستوى أعلى من العاطفة الروحية. الفن هو متعة الروح التي تخترق الطبيعة وتكتشف ان لها روحا ايضا.* رودان.
يسير الفنان السوري الاسباني عبد القادر الخليل بأسلوب رمزي تعبيري يحضن معلومات الواقعية والتجريدية أحيانا ويسلط الضوء على أن لوحاته تُظهر تاريخ و مكان ولحظة الحياة. ويترك نفسه تقود الأحاسيس ويستخدم مختلف التخصصات التي لها صلة مع الفن والثقافة. من تصميم منجزات فنية, وتنسيق معارض جماعية كما الكتابة عن الفن بصورة عامة, ام تقديم مقالات صحفية عن مختلف الفنانين من كل مكان. وايضا في موضوع التحكم كعضو حكم في تقدير المنجزات التي تمتاز في طليعة المعارض العامة. صانع جسور اجتماعية تشبه الحلم بين الكلمة المكتوبة والخطابات المرئية التي تنطوي على جذور التعبيرية التجريدية والطابع غير الرسمي المادي. باحث مؤمن ومقتنع بالرسم والفن التشكيلي ككائن حي يعيد اختراع نفسه عبر الزمان والمكان. ومع هذا اقول.
اذا كنت فنانا أو نحاتا أو كاتبا أو موسيقيا لا يمنح هذا أي مرتبة فوق أي مهنة أخرى. هناك بالطبع، عدد لا حصر له من المهن التي عند اخذها الى اقصى حد من الكمال، تتجاوز بلا شك الأغلبية من أعمال المكرسين للفن، يُمكن لاي انسان ان يكون عمله متفوق بكثير. لكن إذا ولد الفرد ذو صفات عبقرية ، فمن المؤكد أنه ولد فقط للفنون العظيمة وكذلك للعلوم او الفلسفة أو السياسة ..على الإنسان الالتزام بالتواضع . إن التواضع ليس ضروريا فقط للإدراك الدقيق للواقع ولتعزيز الروابط الإنسانية ذات المغزى، ولكنه الأساس الذي ترتكز عليه الفضائل الفكرية والأخلاقية الأخرى. بدون التواضع، من الصعب ممارسة فضائل مثل الانفتاح والرحمة والكرم والشجاعة بشكل فعال. يسمح لنا التواضع برؤية رغباتنا واحتياجاتنا مع رغبات الآخرين واحتياجاتهم، مما يعمق قدرتنا على العيش باستقامة. لقد قال غاندي؟ التواضع الحقيقي يكمن في الشعور بالسعادة.
الشيء المهم بالنسبة لي هو ممارسة الفن التشكيلي، طريقي في التمثيل هو هاجسي وهو ان اكون في تلك الكتلة الحية التي لم تجف بعد. لقد كان يقول الفنان الإيطالي ، أماديو مودلياني. واجبك الوحيد هو إنقاذ احلامك. الفنان عبد القادر الخليل فنان الحركة الفكرية، فنان النقد الداخلي في عمله, النقد الاجتماعي وصوت التعبير لمن لا يستطيع التحدث أمام المجتمع، فرسم لوحات بخطوط قصيرة فيها من التعصب أحيانا وفيها كثير من الإشارات . وجعل لكل قصة لوحة ولكل لوحة أنواع من القراءات، ليست قصص مأخوذة من أساطير الماضي، بل هي قصص من الواقع الذي شاهده . رسم بحرية القلب ويتكلم من خلال أسرار الفن الأيديولوجي بصدق وأعطى للألوان لغة فصحى وأخذ منها لغة خاصة. لم يقف الفنان ليترك في منجزاته المعايير الايديولوجية فحسب بل انعكست فيها الارادة الجماعية للشعب وأحلام علمانية بوفرة الجمال. منجزات الخليل كثيرة وموزعة ،. وتتميز منجزاته في الإبداع الثقافي والالتزام في المضمون الايديولوجي والواقع الاجتماعي.
كاتب مهتما باستخدام الضوء والظلال، واثق من الأنسجة البصرية و اللمسية، يجد اسبابآ في التدفق الحر للمواد المصورة على أسطحة الأقمشة التي تعد نسخا من الواقع في أسلوب الواقعية وفي أخرى لقطات من الحياة بما فيها من رموز أخرى وهي الطريقة التي يجدها أكثر إخلاصا ويحتفظ في ميزات الواقعية بمهارة الطلاء واللون والنغمة. حيث يُحافظ على ان تكون اللوحة بمثابة فن حقيقي. ويصل في بعض المنتجات الى الواقعية المفرطة, ليسير بهذه خطوة الى ان يتجاوز بها الواقع. وغالبا ما يضع ضمن الواقعية خطوط كثيرة من السريالية في لوحاته التي تتمتع بجودة تشبه الحلم وخاصة حين يكون موضوع اللوحة الدفاع عن حقوق المرأة. حقوق المرأة بين المجتمعات مازال مفقودا ويشبه الحلم, بينما يجب أن يكون حقا لكل إمرأة. ولهذا يطرحه بأشكال تشبه الأحلام, لأن هناك ملايين من النساء يعتبرون انه حلم.
الجمال يستوعبه أي إنسان كان، والفنان هو الذي يتابع أوامر عقله ولا يعتمد على العفويات اليدوية. ومن شروط اللوحة أن تكون عفوية وممتعة. وكل أساليب الفن العالمي هدفها الأول تقديم الجمال واللوحة يجب ان تكون جميلة بأي أسلوب كان، بينما لم نرى فنان نال الشهرة العالمية دون ممارسة مختلف التجارب وفي مختلف الأساليب الفنية للوصول الى الفن الأصيل، وهذا حال الفنان عبد القادر الخليل، لقد سار في مختلف المدارس الفنية تحت طابع ذاتي، فلهذا يختار في تصميماته اشياء تتمتع بالجمال والمحافظة على راحة الفكر والفكرة التي هي مضمون الرسالة. وكثيرا من منجزاته الفنية فيها شيء من المستقبل، وهذا الابداع يوازي رأي الفنان العالمي باسيله كاندينسكي الذي قال. إن الفن الحقيقي هو الذي يكون سابق لزمانه ويحمل أشياء من المستقبل.
ومن خلال السنين تميزت لوحاتي بأسلوب ذاتي, أسلوب ذو بصمة مميزة. وتختص منجزاتي في نقاوة الألوان وفي اختيار مواضيع ذات أهمية اجتماعية, وقومية. مثل المساواة في المجتمعات والثقافة والسلام. معرفتي العميقة لكل مدارس الفن دفعتني إلى التعمق في موضوع التحليل وتشريح اللوحة والعمل الفني كي اعطي تشريح عن حالة العمل الفني وعن رسالة الفنان وحتى عن اختلاف الحالات النفسية عند الفنان الذي اقف امام منجزاته..
من جهتي أمارس أسلوب دراسة الفن من الرموز التي تظهر في الأعمال ، والتي تكون معانيها تهدف إلى رسالة. وهكذا ايضا رأيته لدى كبار الفنانين الذين تركوا ورائهم معنى الازمنة التي عبرت في الواقعية الخالصة. وأتابع بصورة دائمة الأفكار التطورية . إن تطبيق أسلوب ذاتي يتيح لنا فهم العمل وفي نفس الزمن يترك لنا مجال لسرد قصة. لهذا من جهتي أنا أقف قبل تصميم أي عمل الى تكوين قصة واقعية أم فكرية خيالية ثم ابدأ في تصميم اللوحة وأسرد في العمل الفني مقصود تاريخي ام اجتماعي. وهكذا يكون قريب إلى أن يعرفه الآخرين. ومن خلال عدة أنماط فنية ، تتحرك افكاري واستخدم التعبيرية مسرحا لتكوين النهاية في العمل.
إن هدف الفن ليس إعادة إنتاج الواقع، بل خلق واقع بنفس الشدة. * البيرتو جياكوميتي*
يتمتع الخليل بثقافة بصرية واختصاصية في تحليل العمل الفني الذي يصعب على الكثير رؤية ذلك . وهذا يعد من اطلاعه على أسرار الفن, ويكتب من عمق الموضوعية . يقف أمام العمل الفني وهو بعيدا عن الأنانية والنرجسية. هذا يجعله أن يكون موضوعيا, ايجابيا وغير سلبي. وبأسلوبه الخاص يشير على قوة العمل الفني وحتى أنه يشير الى ضعف العمل اذا وجد نوع من ذلك, لكن هذه الاشارة تبقى مخفية امام الجمهور ويتركها ملاحظات كي يفهمها الفنان. معارض الخليل بالمئات, وعرض في أهم المدن العالمية وفي كثير من المتاحف وأفضل صالات العرض للفن التشكيلي. لا يمكن تعذيب المتلقي في سرد معارض الفنان الخليل في أوروبا منذ 54 سنة.
الفنان الخليل من مواليد حلب 1951 ، مغترب منذ 1970. يحمل شهادات دراسية مختلفة من جامعات اسبانيا ومنها الفنون الجميلة والنقد الفني . متفرغ للفن منذ بداية اغترابه, منسق معارض دولية في المتاحف وفي صالات الفن.
Abdul Kader Al Khalil