ومشاركة مع موقع عالم بلا حدود
بدنا نكمّل بللي بقيو بقلم المهندس باسل قس نصر الله مستشار مفتي سورية
في مسرحية جبال الصوان للسيدة فيروز تدور الاغنية الرائعة “بدنا نكمّل بللي بقيو” حول اصرار الانسان على البناء والدفاع عن النفس بمن تبقى.

ومشاركة مع موقع عالم بلا حدود

بدنا نكمّل بللي بقيو بقلم المهندس باسل قس نصر الله مستشار مفتي سورية

في مسرحية جبال الصوان للسيدة فيروز تدور الاغنية الرائعة "بدنا نكمّل بللي بقيو" حول اصرار الانسان على البناء والدفاع عن النفس بمن تبقى.

لماذا اقول هذا الكلام؟

منذ بداية الأزمة في سورية عامة، وحلب خاصة، بدأ الكثير من المسيحيين يفكر بالهجرة – ولأول مرة – بسبب الخوف على حياتهم، لأنهم كانوا في السابق يهاجرون – وإخوتهم المسلمين – بسبب الظروف الاقتصادية او الاجتماعية او العائلية، ولكنهم مطلقا لم يفكروا بالهجرة خوفا على حياتهم.

بعد الأزمة، حدَثَ ما جعل الجميع يخاف، فالمسلم أصبح يخاف ممن يقول أنه على صواب وغيره على خطأ ويجب قتله، والمسيحي خاف من انفلاش الألوية التي حملت أسماء ذات مدلول إسلامي جعلته يتصور أن كل المسلمين سيقاتلونه ويقتلونه مع ازدياد صور وأفلام قطع الرؤوس وكلمات أخذت مدلولا مخيفاً وهي بالأصل كلمة عظيمة المعنى، مثل "الله أكبر" التي ربطت اسم جلالته بذهنية القتل والدماء وقطع الرؤوس، وحاشا الإله من ذلك.

اليوم – للأسف – غادر الكثير من المسيحيين سورية، ومن حلب خاصة، أولاً الى مدن أخرى في سورية، وثانياً الى لبنان وثالثاً الى أوروبا وخاصة السويد ثم الى كندا وأميركا وبقية دول العالم.

منهم من سافر وفي نيته العودة ومنهم من سافر للهجرة، وتحت مسميات شتى، منها – إن لم تكن أهمها – تأمين الدراسة للأولاد.

أخي له ولدان، أراد أن يؤمن دراسة البكر في الجامعة فأرسله الى كندا، ثم غادر مع عائلته المتبقية من الزوجة والولد الثاني إلى كندا، وانتسب الابن الصغير إلى إحدى مدارسها، وأنا أتوقع أنه اذا طالت الأزمة، فسيبقى الولد الثاني في مدارسها وهو يقترب من الجامعة، وأكيد أن تفكير أخي هو أنه "ليس من المحرز" أن يعود إلى سورية لمتابعة تعليمه وهو في الأخير سيغادر إلى كندا للدراسة في جامعاتها.

هذه الحالة نستطيع ببساطة أن نُسقطها على الكثير من آلاف العائلات المسيحية التي سافرت الى البلدان المجاورة أو العالم، فهم قد يعودوا إلى سورية، ولكن جيل الأبناء الذي يدرس في الخارج لن يعود، وستمر السنوات لينتقل الأب والأم بعد أن يكبروا في العمر لعند الابناء، فيغادروا على أساس أنهم يحبون أن ينهوا حياتهم قرب الأبناء – الذين يكونون قد استقروا في بلاد المهجر – والأحفاد، وهكذا تفرغ سورية من مسيحييها، ولكن ليس الآن بل بعد عشرين سنة تقريباً على الغالب.

ومع ذلك سيبقى من لم يغادر….
سنبقى من أجل ماضينا…..

سنبقى من أجل قبور أجدادنا……
من أجل هذا البلد الذي علّمنا وتربينا في أحضانه….

من أجل المراجيح التي ما زالت تتأرجح بأطفال آخرين……
من أجل كل الأشياء الجميلة التي أحببناها……

يقول المثلث الرحمات المطران نيوفيطوس ادلبي (مطرن الروم الكاثوليك في حلب) : قد لا تكون امي اجمل النساء ولكنها امي، وقد لا يكون بلدي احسن البلدان، لكنه بلدي.

سأحبك أكثر كما أحببتني
وأحضنك أكثر كما حضنتني

وسأعيد أحجارك الطاهرة وأبنيها، وأمد يدي إلى أخي السوري لنعيد بناء الإنسان .

وأنا كسوري مسيحي أرفض أن أخرج وأتهرب من مسؤولياتي، وأنا سأبقى مع من بقي لأردد مع فيروز "راح نكمل بللي بقيو"

اللهم اشهد اني بلغت