لرقص يجمع بين الرياضة والفن بحركات متناسقة تختلف في شكلها وإيقاعها باختلاف وقت ومكان ظهورها لارتباطها بالعادات والتقاليد المجتمعية

 

 

 

 

مشروع تخرج كلية الفنون 

اسم مشروعي :


حركات بريئة

 

 

على الرغم من نظرة المجتمع الشرقي السلبية لفنون الرقص الناتجة عن صورة نمطية سلبية للراقصة و المرتبطة بالإغراء المتركز في الجانب الجسدي بمعزل عن الجانب الروحاني. وقد قال الفيلسوف(هفلوك) إذا كنا لا مبالين في نظرتنا إلى فن الرقص فإننا لاشك فاشلون ليس في تفهم الظاهرة السامية للحياة المادية فحسب بل في تفهم الرمز السامي للحياة الروحية ايضاً، وقد استخدم الإنسان الرقص للتعبير عن عواطفه على اعتباره من اللغات الأولى التي عرفها و الذي شكل اساس وانطلاق لباقي الفنون من بعدها ، والرقص يجمع بين الرياضة والفن بحركات متناسقة تختلف في شكلها وإيقاعها باختلاف وقت ومكان ظهورها لارتباطها بالعادات والتقاليد المجتمعية ، ومحاولتي تصعيد فن الرقص في عقول الناس وتغيير هذه النظرة السلبية ومن هنا استمديت اسم المشروع ، ودراسة حركات أجساد الراقصات والراقصين حسب نوع الرقصة التي يؤدونها والإيحاء بالمكان الذي نشأت منه هذه الرقصة .

الأسلوب وسأعتمد في المشروع على الأسلوب التعبيري الذي أجده أقرب إليّ ويخدم موضوع وفكرة المشروع ، والتعبيرية فن مباشر عفوي عاطفي يعبر عن عفوية الرقص وحركاته ولكنه أحياناً متأزم وعنيف لأنه يعبر عن الوجدانية ، فالتعبيرية في الفن ليس نقل ما في العالم من أشياء مرتبة بل هو إعادة صياغة هذه الأشياء على وفق منظور معيّن يعبر عن معاني وله دلالات أيضاً ، وتوافقت المدرسة التعبيرية مع عنصر البيئة الزمانية والمكانية والموضوع والتعبير وأكدت على الذات واعتبرتها المصدر الأساسي الذي يبث بالأفكار.

التقنية: وأريد استخدام الخطوط المرنة المتحركة التي تتماشى مع ليونة أجسام الراقصين والتصوير بألوان زاهية ذات سماكة لتعبر عن حالة الفرح الذي يبعثه الرقص في نفس الراقص والمشاهد واستخدام خامة ألوان الأكريليك ووضع سماكات بالألوان الزيتية وسيكون التعبير مرتبط بالألوان وصراحتها وكثافتها التي تعبر عن حالتي النفسية والتعبير بالخط أكثر مما في الشكل والتلوين وسأحاول تبسيط الخطوط والألوان لأن التعبيرية ترتكز على ذلك وعلى إظهار تعابير الوجه والأحاسيس النفسية التي تنعكس من نفسيتي .

والفن ينبغي ألا يتقيد بتسجيل الإنطباعات المرئية بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية .

إشراف الدكتور : عبد الحكيم الحسيي والاستاذ : محمود محايري

 

 

 

 

زكريا محمود_عالم نوح