لعبة قديمة عرفها الإنجليز في عام 1870 وكان ضباط الجيش البريطاني يلعبونها في الهند، التي أصبحت بعد ذلك منبع انتشارها إلى العالم أجمع.

أيضاً للريشة الطائرة كان لها الدور الهام في هذه الدورة وقد لاحظنا أداءً جميلاً من قبل الأطفال المشاركين في الدورة بالإضافة إلى سعادتهم بهذه المشاركة، وقد عبر لعالم نوح عدد من الأطفال عن هذه المشاركة ومنهم :

الطفل فادي نحاس :


سمعت عن هذه الدورة عن طريق صديقي الذي يعرف أن أحب هذه الرياضة ومتفوق فيها فقمت بالالتحاق بالدورة فوراً ، أشعر بفرح كبير عندما ألعب لعبة الريشة ويسعدني كثيراً أن أكون من أحد المتفوقين في هذه اللعبة وبالأخص في صالة الأسد الرياضية وخاصة بوجد هؤلاء المدربين الذين بالفعل يعطننا الكثير فيجب أن نرد لهم جميلهم بان نكون متفوقين ونحقق انجازات في المستقبل إن شاء الله .

الطفلة نور :

رأيت هذه اللعبة في الأولمبيات وقد أحببتها كثيراً وقلت لوالدي أن يسجلني في هذه الدورة وأتمنى أن أكون بطلة في هذه الرياضة وأشارك في البطولات على مستوى العالم وأنا متحمسة جداً وأشعر بفرح عندما آتي إلى هذه الصالة مع أصدقائي للعب الريشة وللمنافسة .

عزة برازي ـ رياضية وبطلة كرة طاولة

في المنتخب السورية لمدة 20 سنة. ترافق ابن أختها ليتعلم على لعبة الريشة الطائرة حيث تراها أكثر لطفا ومتعة وفيها مرح أكثر من كرة الطاولة.
وهي لعبة سهلة لا تحتاج لمعدات أو أبسط الأمر لا تحتاج لطاولة ككرة الطاولة ويمكن اللعب بها في الهواء الطلق.
أما عن الجو العام فتقول: الأولاد رائعون، وهم لطفاء مع بعضهم وفي منتهى اللياقة، وبما أنهم يلعبون كفريق، فإن هذا يحفز الطفل لكي يتعامل بلباقة مع باقي الأطفال ويخرجهم من خجلهم وهم يستجيبون لمدربيهم محمد و سامر والذين يشيعون جواً من اللطف والجدية أثناء التدريب.
زيادة أن الصالة مكيّفة وتحوي جميع متطلبات الألعاب.

تنس الريشة أو الريشة الطائرة


لعبة قديمة، عرفها الإنجليز في عام 1870، وكان ضباط الجيش البريطاني يلعبونها في الهند، التي أصبحت بعد ذلك منبع انتشارها إلى العالم أجمع، والصينيون والاندونيسيون هم من نظموا المسابقات والبطولات العالمية خصيصا لهذه اللعبة، والتي شارك فيها الرجال والنساء منذ عام 1980.
تشبه لعبة الريشة الطائرة(البادمنتون) لعبتي الراكيت والتنس، مع اختلاف المضرب المستخدم، فمضرب كرة الريشة صغير وخفيف ورفيع، ويسمى المضرب المستخدم في هذه اللعبة البتلدور (buttledore). والكرة المستخدمة أيضا مختلفة فهي خفيفة جدا وتسمى الشتلكوك (shuttlecock)، وعندما يقوم اللاعب بقذفها بقوة مستخدما مضربه، تجدها متباطئة في حركتها فوق الشبكة وفجأة تسقط سريعا في مكان لا يتوقعه اللاعب الآخر، ويرجع بطأ حركتها إلى خفتها…

طريقة تسجيل الأهداف

 


يلعب تنس الريشة لاعبان أو أربع، أي فرديا أو زوجيا، ويقوم اللاعب بقذف الكرة عبر الشبكة المشدودة في منتصف الملعب، فيجري اللاعب الآخر لصد الكرة دون أن تلمس الأرض أو ترتد مرة أخرى، فإذا فقد فرصته في صد الكرة سجل اللاعب الأول هدفا، والفائز هو أول من يسجل 15 هدف، أما بالنسبة لمباريات النساء، فاللاعبة الفائزة هي أول من تسجل 11 هدف، وتنقسم المباراة من ثلاثة أشواط (جولات). وتكون مهارة اللاعب في حسن تقديره لمكان الكرة المقذوفة رغم حركتها البطيئة و صدها قبل سقوطها السريع دون أن تلمس الأرض.


ملعب الريشة الطائرة
ملعب تنس الريشة

إن الملعب الذي تقام عليه مباريات تنس الريشة للمحترفين يبلغ عرضه 6،1 متر وطوله 13،4 متر. وتقسِم الشبكة الملعب إلى نصفين متساويين. وتصنع الكرة (الشتلكوك) من ريش جناح الإوزة ويتكون من 16 ريشة وتزن ما بين 4،74 إلى 5،50 جرام. يُلعب أو يُضرب الشتلكوك بواسطة مضرب، وقد يختلف وزن وشكل المضرب ولكن يجب أن لا يتجاوز طول إطاره الإجمالي 680 مليمتر وعرضه الإجمالي 230 مليمتر.

عن الويكيبيديا