عبد القادر الخليل: عالم نوح يلتقوا اليوم في حوار مع الفنانة الأسبانية “ماريسا اسبيونزا” Marisa Espinosa من مدينة Zaragoza.

الناقد والفنان التشكيلي عبد القادر الخليل
عالم نوح ـ بيلباو ـ اسبانيا
 
يلتقي اليوم فنون الخليج وموقع عالم نوح  في حوار مع الفنانة الأسبانية "ماريسا اسبيونزا"
Marisa Espinosa من مدينة Zaragoza.

                   


اتشرف انا بهذا اللقاء معك سيدة ماريسا, لم ثبقى صحيفة وإذاعة في ثاراغوثا Zaragoza دون ان تتقابل مع الفنانة ماريسا, Marisa Espinosa. وفي هذا اليوم معنا في اللغة العربية. وكما اشاهد ان الفنانة لاتمل من خدمة الفن التشكيلي والثقافة. شيء غريب . حيث تُضحي بزمنها الثمين من اجل هذا. شيء يستحق الثناء والتقدير. وأسأل.

1- أنسة ماريسا هل يستحق الفن التشكيلي جميع التضحيات التي يقدمها الفنان التشكيلي؟
اتشرف بك انت استاذ عبد القادر, اللقاء معك شيء هام, فنان وناقد تشكيلي عظيم هنا وهو فخر لي, وانا سعيدة جدآ بان يكون هذا الحوار في اللغة العربية ولموقع عربي.
في التجاوب مع السؤال اقول. اذا كان الفن يستحق كل التضحيات التي نقدمها؟ اقول نعم ثم نعم. انا لم اقدم سوى كل استطاعتي وإنتاجي, لكن هو عبارة عن ذرة واحدة في عالم الفن التشكيلي.ويستحق اكثر من هذا لما يخدم الثقافة والمجتمع.

2- ما تقدميه من لوحات سيدة ماريسا , اشاهد اعمالك تتمتع وتحتوي على عظمة اللون مع الشخصية الخاصة. كيف تستطيعي المواظبة على هذه القوة؟
اعتقد انا ان كل فنان تشكيلي له تأثير من الإحساس اليٌقظ دائمآ وفي اي لحظة يتبرعم ظاهرآ وتخرج الفكرة. اسلوبي الأخير هو المناظر الطبيعية والأنطباعية. جميع هذه التصميمات انجزها مستخدمة الأوكروليك, والتكتيكية المشتركة. اشكال طبيعية اجسدها من داخل احساسي العميق ولهذا تخرج بقوة ولو انها مناظر تعيش في القرب من حياتنا, لكن لا انقل الواقع بل ارسم شعوري الداخلي ارسم منعكسات احلام وخيالي الفردي.
يعجبني تقديم لوحاتي بطابع فردي خاص, ربما تسميه انت اسلوب ماريسا. امزج المنظر مع شعوري ومع اشياء من الطبيعة المجاورة بكامل الوفاء للواقعية مع لمسات تجريدية تنبع من اجواء شعوري الذاتي.
اتمتع كثيرآ في تفجير اللون وتعاظمه فيما بعد من خلف كثافة المادة اللونية وحجمها السطحي, هذه اشياء تساعد رغبتي وطموحي.

3-اسمحي لي السؤال. هل الفنان من الولادة ام من التعليم؟ وكيف تَصفي الفرق بينهم؟
في رايي اقول مهما كانت ملامح الولادة تبعث رغبة الفن والإبداع, يحتاج الفرد للتجارب كي يبدآ انجاز لوحة ما, ومن هذا من المستحيل ان نعقد الحكم على ناحية وحيدة,, لا فن بدون تجارب ولا تجارب بدون احساس فني, لكن بعد نهاية أي لوحة يصعب تحديد شيء, ويخطأ أي تصنيف يُقال هذا جاء من خدمة الأكاديمية أم جاء مع الولادة. التعليم لوحده لايكفي وكلاهما شيء واحد عند الأبداع.

4- الفن التشكيلي منذ الزمن يمر في ازمة دائمة, ماهي الأسباب في رأيك؟
اخالفك بهذا الرأي استاذ عبد القادر, لنتناول العهد الذهبي في اسبانيا. عندما كان الفن التشكيلي مع أعلى الطبقات ومن عظماء المجتمع. وكان من المقربين لرجال الدولة.

5- سأطرح أربعة أسماء من كبار الفنانين في العالم, وهم أبناء المدينة التي أنت منها.

Francisco Bayeu, Francisco De Goya, José Leandro y Antonio Saura, مع من يكون يتقارب ابداع الفنانة ماريسا؟
في الحقيقة اسلوبي لا يتقارب مع اي من الذين تذكرهم, ولو انني معجبه بهم, هم علماء الفن السابق والعالم بأجمعه يعرف من هو الفنان فرانسيسكو جويا.

6-انسة ماريسا , لقد نظمتي انت كثير من المعارض العالمية والداخلية, ممكن ان تعطيني رأيك عن اي المعارض افضل . المعارض الفردية ام المعارض المشتركة؟
في الحقيقة انا مع الطرفين ومعجب بكلاهما. في الفردية اتمتع في تقديم وشرح آخر انتاجي وتصميمي, وفي المعارض المشتركة لها نجاح آخر وهو الإحتكاك في أعمال الآخرين وتبادل الآراء ودائمآ هي طريقة لزيادة المعرفة الخاصة. العلم شيء متواصل ويأتي من رؤية لوحات ومنجزات الأخرين ايضآ. دائمآ يتعلم الفرد من تجارب زملائه. والعرض المشترك يدعم الابداع.

7- اين يمكن تصنيف اسلوب الفنانة ماريس, وهل بقي شيى لم تعرفيه؟
انا واثقة بأن أسلوبي الخاص يتابع نظريات الواقعية الوصفية, مع كثير من الإنطباعية, واكيد هناك أشياء كثيرة أرغب في معرفتها, الحياة كلها قابلة للتعليم, وحتى آخر يوم من حياتي سابقى خلف العلم.

8- اسبانيا انجبت عظماء الفناين, هل هذا يجعل الطريق سهلآ ام يزيد الصعوبات امام النجاح والشهرة؟
في وصول الفن التشكيلي الى كل المجتمعات والطبقات العالمية, يجعل النجاح اصعب وليس سهلآ ابد؟ يومنا هذا يختلف عن الماضي, حيث أن المجتمع له تأثير من ناحية, والناقد له تأثير في التوعية, والفنان له تواصل أكثر مع باقي الإنتاج العالمي. فالنجاح كان على مُستوى محلي ذو حدود, لكن اليوم النجاح يتطلب أن تكون مُنجزات الفنان تُرضي مدن ومجتمعات أخرى.

              

9- في رايُكِ الخاص سيدة ماريسا, هل الماضي كان يعطي السهولة لظهور الفنان ام يومنا هذا؟
في راي لم يكون سهلا في الماضي, ولن يكون في المستقبل. الفنان ان يكون منتج متواصل, ان يكون مقتنع فيما يعمل, وان يقنع الأخرين في انتاجه.

10- انا شاهد على انك حصلتي على تقادير ووسامات , عالمية ومحليٌة , اي تقدير وثناء له ميزة دائمة في فكر الفنانة ماريسا؟
الوسامات التي اعطوني في باريس من قِبل اتحاد الفنانين التشكيلين في فرنسا وإدارة صالون باريس الذي يقام على أرض اللوفر, وذلك في مشاركتي في بضع سنين, لهم نكهة خاصة لي ولكل فنان. لا تنسى زميل عبد القادر ان كل فنان يتمنى ان يعرض هناك لكن ليس سهل, لأن اختيار الفنان المشارك يأتي من طلب الصالون بحد ذاته. فكيف أنسى إنني شاركت مرار في هذا الحفل العالمي وتم تقديري في كل عرض. اي ان الوسام يأتي بعد غربلات كثيرة. وهذا شيء سيبقى لي فخر في كل حياتي.

11- في الفن التشكيلي نستطيع ان نتجاهل التأثير في الغير, لكن اسمحي لي ان أشأل مِمٌن هو, أو من هم الفنانين الذين لهم تأثير في عمل الفنانة ماريسا؟
طبعا استاذ, الفنان الذي يقول ليس له تأثير مع فنان سابق, أو مع اسلوب ماضي, إنه بعيد عن الفن ويكون مغرور بنفسه. لي تأثير في الفنان الإنكليزي وليام تارنير, في الفنان الفنان الفرنسي كلود مونيه, وفي الفنان الإسباني خواكين صورويا.

12-انا اعرف جيدآ انكِ تساعدين الفن التشكيلي عامة, لكن لو كنت مسؤلة للثقافة في مدينة زاراقوسة, او في وزارة الثقافة, ماهي الاشاء التي ستضعيها في خدمة الفنان؟
لو كنت مسؤلة لوضعت المساواة في تقديم جميع الإتجاهات الفنية امام المجتمع,المساواة في العرض والتقدير, اي ان تُطرح جميع الأساليب الفنية, وخاصة في الأشياء التشكيلية. المعارض العامة والمشتركة يجب ان تكون باقة من روضة الفن التشكيلي, والباقة الجميلة هي التي تحتوي على مختلف الورود.
دعني اضيف من طرفي قبل ان انهي هذا الحوار الهام معك استاذ عبد القادر, اسمح لي ان احتج بكل صوتي واقدم الشكوى التي يشتكي منها كل فنان وهو رفضنا وإحتجاجي على سماسرة الفن التشكيلي, و صالات العرض الموالين لاسواق الفن ,الذين يتحكموا في تضحيات الفنان وجعلوا من الفنان تجارتهم المثمرة. هؤلاء الذين يعصروا الفنان ويستعبدوه ماديىآ في بعض الأحيان. لايهتموا في الفن والفنان بل في المادة والتجارة.
شكرآ مدام ماريسا علىهذه الكلمات الأخيرة انا مع هذا الرأي وأضعه هنا أيضا في خدمة الفن. موقع عالم نوح وموقع فنون الخليج تشتكي كثيرآ ويشكي هموم الفنانين, لكن إن أتت هذه الشكوى من فنانة عريقة, فهو من وعي الفنانة ومن غيرتها ومحبتها للفن وعلى الفنانين.

من اسبانيا قدم لكم هذا الحوار. الفنان والناقد التشكيلي
عبد القادر الخليل.
abdulkaderalkhalil@gmail.com