التشكيل السوري ومأساة وطن
مع عدنان الاحمد
حوار: احمد خيري
يوما ما عملنا معا ..
تعبنا سهرنا طويلا .


                       التشكيل السوري ومأساة وطن
مع عدنان الاحمد
حوار: احمد خيري

يوما ما عملنا معا ..
تعبنا سهرنا طويلا ..
اياما قضيناها في تجهيز الأوراق والملازم وأخيرا استطعنا ان ننجز ..
علاقتي به علاقة فيها حميمة خاصة ..
لا أدري كيف كان ذلك ولكنه كان .. وكان شيئا جميلا ..

الحوار هو عبارة عن تنفيس ما تحمله الذات السورية من وجع يمتد لبضعة أهوال وما حملته من هموم للحالة السورية التشكيلية السورية ..
عبر هذا الفايس التقطنا بعض الأسطر من ذاكرة وطن موجوع ..
وتحاورنا بالشأن الذي نعاني منه وتعانيه الساحة التشكيلية السورية ..
انا وعدنان الأحمد أصدقاء الأمس وغرباء اليوم .. وهذا الحوار:


أحمد خيري، السؤال الأول
س1
عدنان الاحمد صاحب غاليري ودار نشر .. هل نتحدث عن اوضاع الفن وعن التشكيل .. في ظل هذه الظروف المأساوية التي نمر بها وتمر بها سورية ..؟ وما هي مشاريعكم التي تعتزمون القيام بها وانتم خارج الوطن ..؟؟؟


عدنان الأحمد، الجواب الأول
ج1
الصديق العزيز احمد صوت الحرب قاس جدا وصوت الدمار قاس جدا تاثر الفن التشكيلي بصوت الحروب العالي والمدمر للانسان والحجر وللذاكره الانسانية هل تلاحظ ان المنتج التشكيلي السوري اصابة هزيان هزيان الحروب وصوت الحروب العنيف والمؤلم حقا انة مؤلم صديقي هناك جيل جيل الشباب بالمحترف التشكيلي السوري وهو جيل جميل جدا ومهم جدا وانت تعرف انا في دار كلمات اول من اطلق رؤية تشكيلية شابة هذا الجيل المهم والواعي والرائع نشا على صوت الدمار والحرب استيقظ على صوت الدمار والحروب قاس جدا هذا وتاثر منتجهة بهذة الحرب القذرة عسى ايضا يعيش المنافي والشتات اين فاروق محمد اليوم اين جوان خلف اليوم اين ازاد حمى واين ايمان حاصباني وربى خويص انهم في بلاد الشتات اصبح المحترف التشكيلي السوري محترف الشتات والحرب
مشاريعي احاول وانا خارج سوريا اعيد ماخربة الزمن وماخربتة الحروب ان اعيدة اعيدة من خلال مااسطيع العمل علية فبالامس عملت على مشروع المحترف التشكيلي السوري باسطنبول معرض كبير ضم اكثر من مئة عمل تشكيلي سوري من ستينيات القرن الماضي حتى الان تحت عنوان رحلة عبر الزمان والمكان وانا ذاهب بهذا المشروع حاليا الى انقرة علنا نستطيع اننا مصرون على البقاء ومصرون لان نقدم شيءما لهذا العالم من رؤية ثقافية سورية بامتياز فنحن في هذة المؤسسة الصغيرة بحجمها وامكانياتها استطنعنا تقديم الكثير من دون دعم من احد ولن نتوقف وماضين بمشروعنا الثقافي والنهضوي.

س2
: كيف تنظر الى دور الفن في ظل هذه الظروف .. وهل تراه قادرا على فعل شيئ

ج2
اننا لانرسم الأعمال لكي تعلق على الحيطان، العمل الفني هو إثارة بصرية، إننا نقدم نصا بصريا لا والنص البصري أقوى النصوص إثارة وأقوى وأبلغ النصوص على التاثير. فالعقل البشري ونحن في عصر عولمي فالنص قادر على الوصول إلى مايريد فكرا ورؤية والنص البصري خبيث يستطيع ان يقول مايريد من خلال التكوين واللون.

س3
وهل هو كذلك في الحالة السورية ..؟ هل يستطيع ان يقول ما يريد ..؟

ج3
الفن دائما يقول مايريد اللوحة مساحة حرية غير محدودة وماحات اللون مساحات حرية ومساحات التكوين مساحات حرية ومساحة البيض هو فضاء اخر باللوحة وهو فضاء من التنفس والحرية النص البصري هومساحة حريتي وحرية الاخر وحرية هذا العالم وتطور الفن بالعالم من تحطيم الشكل عند بيكاسو الى يومنا هذا هو مساحة واسعة من الحرية الم اقل لك ياصديقي ان النص البصري يستطيع ان يقول كل شيء بخبث عميق وكبير.

س4 :
من خلال تعاملك مع الفنانين بمختلف الوانهم ومشاربهم .. هل لاحظت اي اختلاف بين لون واخر .. بمعنى :
الفسيفساء السورية الملونة باشكال والوان متنوعة اي لون استرعى انتباهك من تلك الفسيفساء الممتدة عبر الوطن باتجاهاته العديدة .

ج4
الفن بصمة متعددة الرؤية والمحترف التشكيلي السوري محترف مهم ومتنوع ومفتوح على كل الفنون ومفتوح على كل التجارب العالمية ومليئ بالموضوعات الانسانية والموضوعات الاخرى والفن لم يكن يوما الا جزء من الكبرياء القومي عند كل شعب واساسا من اساس الحضارة التي عرفها بنو البشر فالديك عند ازاد حمى ليس مجرد ديك ملون بل هو تسليط ضوء على صراع من انتاج بشري يحدث في عالم الطيور ضمن حلبات القتال وفاتح مدرس سكب حزنة الريفي في لوحاتة وظل لصيقا بالوانة المستمدة من بيئتة الاولى واتسعت لوحتة لنوافذ كثيرة من الذاكرة والهواجس الطفولية وكما نجد فاروق محمد كيف اختصر طفولتة في لوحتة برغبات اوسع من المكان نقف امام طبيعة خاصة عند فاروق ليصلنا بحدود ذاكرتة وطفولتة الاولى.

س5
من خلال معرضكم الاخير في استانبول .. ماذا قدمتم للجمهور هناك وما هي الانطباعات التي تكونت لديكم ؟؟
وكيف تمت المشاركات .. وهل هناك تجار لوحات حضروا هذه الفعالية .. ؟

ج5
قدم غاليري كلمات مختارات من مجموعته الفنية الخاصة من الفن السوري المعاصر وللمرة الاولى من الاعمال الفنية الرئيسية من مقتنياته وضم المعرض اكثر من مئتي عمل من ستينات القرن الماضي وحتى الوقت الحاضر لاكثر الفنانين تاثيرا في الساحة السورية من الفنانين الكبار والشباب من مختلف المدارس الفنية وعلى مر السنين وذلك كتقديم من الغاليري للجمهور التركي بمدينة اسطنبول التركية وذلك بصالة متحف مرمرة للفنون وبالاضافة لمشاركة بعض الفنانين السوريين ايضا المقيمين بلبنان والاردن وتركيا والانطباعات كانت اكبر من التوقع وفاقت التوقع والحضور كان كبيرا حتى الساعة الاخيرة من المعرض ونحن نجمع الاعمال كان هناك حضور قوي وحضور اعلامي جيد وذلك لاهمية المعرض واهمية المحترف التشكيلي السوري وحضر الكثير من تجار الاعمال الفنية ومن عدة دول عربية واوربية واصحاب غاليرهات من اميركا وهناك كاتبة تعمل على كتاب لمسيره دار كلمات كمشروع اسروي نهضوي وتحضر ومتمدن

س6
وانت مطلع على الحركة التشكيلية في بعض الدول كيف ترى حركة التشكيل داخل سوريا مقارنة مع تلك الدول .. وحركة السوق وطريقة التسوق .. وهل عندنا تجار لوحات .. ؟؟

ج6
الحركة التشكيلية العربية مهمة ولها اهميتها فنحن هنا بدار كلمات عملنا مع محترفات عربية عملنا مع المحترف العراقي وكان لنا تجربة كبيرة في هذا الموضوع مع فنان العرب الاكبر ضياء العزاوي هو من اهم الملونين في العالم وهو كليم اللون وعملنا مع اكثر من اسم عربي كذلك فتجربة السوداني محمد عمر خليل من اهم التجارب العربية والعالمية ومن اهم التجارب حاليا بنييورك تجربة الشاب العراقي احمد السوداني من اهم التجارب العربية في العالم وعملنا في المحترف التشكيلي السوري مع كل الاسماء السوري فهي ايضا اسماء مهمة ضمن التجربة العالمية والعربية فتجربة مروان قصاب باشي تجربة عالمية مهمة وتجربة اسعد عرابي تجربة سورية عربية عالمية مهمة وهناك الكثير من الاسماء السورية والعربية العالمية خذ على سبيل المثال تجربة عمر حمدي وبهرم حاجو ومنذ عدة سنوات نشات سوق عربية للفن التشكيلي السوري والعربية كسوق كريستز بدبي وسوق ثوثبي ايضا بدول الخليج ايضا وهي اسواق عالمية تروج للفن العربي وبسوريا لايوجد سوق للفن التشكيلي على الاطلاق كون لايوجد بسوريا معارض عالمية للفن كالذي يحدث في العالم ارت فير كونتربري ارت نحن لايوجد لدينا اي سوق للفن رغم اهمية التجربة السورية مع الأسف

إنهاء الدردشة
س7
هل هناك اسماء تشكيلية شابة ومن اجيال معينة متباينة استرعت انتباهك وثبتت في ذاكرتك التشكيلية الجمعية ..؟
ج7
أحمد هناك رؤية تشكيلية شابة ومهمة وانت تعرف نحن اول من طرح رؤية تشكيلية شابة وذلك لاهميتها الكبيرة في التشكيل السوري عبر جيل مهم جدا جدا لكنة وللاسف اسيقظ وعاش ويعيش الان على اصوات الدمار والخراب والحروب فقد اثارت في نفسي تجربة الشباب الحماس للعمل على رؤية تشكيلية شابة وتقديمها بشكل مناسب فالرؤية الشبابية رؤية فذة بسحرها وجمال سحر التجربة فهي بالاضافة الى ذلك هناك التنوع تنوع تجريبي وتنوع بالبصمة التشكيلية والرؤى ما أحوجنا اليوم إلى إعادة كتابة تاريخ الفن السوري من جديد اما الاسماء فهي كثيرة ولو كانت لدي الملاءة المادية لعملت على فنان مهم مثل فاروق محمد بقية حياتي وذلك لاهمية تجربتة وهناك الكثير من الشباب ايمان حاصباني ربى خويص وليد المصري ازاد حمى جوان خلف محمد علي نور عسلية ربى حمزة زين الاحمد عدنان جتو والاسماء كثيرةانا يوميا اتواصل مع الجميع وهناك حوار متواصل وبشكل يومي مع الفنانيين الشباب والفنانين الكبار وهناك احاديث يومية وتربطني معهم صداقات كبيرة ومازلت حتى اليوم هناك تعامل لم ينقطع وهناك الكثير من المشاريع نطرحها مع بعض ونحن على تواصل يومي لم ينقطع


س8

برأيك وضمن هذه الظروف والاجواء .. الى اين يتجه التشكيل السوري وما هي السبل والطرق للملمة شتات هذا اللون السوري من الضياع والاندثار بعد ان تهجرت الاقلام والالوان والخبرات ..؟

ج8
التشكيل السوري بخير مازال هناك تواصل ومعارض واعمال تعرض فلتكن هذة التجربة تجربة الحرب هي نافذة نطل منها على العالم بتجاربنا قبلنا بكثير كانت هناك التجربة العراقية تطل على العالم عبر المهجرين قسريا ايام حكم صدام وها نحن مهجرون بسبب الحرب اللعينة نطل على العالم عبر الريشة واللون والفكر هاهو منذ زمن طويل يصل الينا سليم بركات من منفاة وكذلك ادونيس وصل الينا من مكان اقامتة في باريس ومروان قصاب باشي ومالفا واسعد عرابي وبهرم حاجو كلهم وصلو الينا ووصلنا اليهم فالنطلق على التجربة تجربة الحرب والدمار انا اخاف على الذاكرة الانسانية اكثر .. انا اخاف من محي الذاكرة الانسانية هذا الذي اخاف عليه

س9
ما هي مشاريع النشر في هذه الاوقات ام انكم توقفتم عن النشر والمطبوعات ..

ج9
حركة النشر في تركيا نشيطة وبشكل كبير ومذ يومين كنت في معرض الكتاب اسطنبول وكان معرضا كبيرا جدا وتواجد كبير لدور النشر تواجد كبير الا للاسف لاوجود للكتاب العربي ولاوجود لدور النشر العربية للاسف على الاطلاق وزرت جناح كبير جناح الراحل الكبير يشار كمال كان ليس مجرد جنا ح بل كان مشروعا وكان تكريما ليشار كمال كما زرت جناح اورهان باموك وكان مميزا جدا وزرت جناح عزيز نيسين وقابلت ابن عزيز نيسين صاحب الجناح كان لقاء مدهشا صدقني .. كان المعرض احتفالية كبيرة للكتاب واكثر مالفت انتباهي الاطفال بالمعرض وهم مقدمون على شراء الكتب وبشكل كبير هكذا تربى الاجيال نحن العرب كنا غائبون تماما نحن امة تنقرض والمشروع الثقافي العربي حبر على ورق او بدون ورق وحبر نحن العرب مؤسسات تجيد الخطابة ومؤسسات صداءة ومترهلة اما موضوع النشر من قبلي فهي مؤجلة كوننا نعاني في مؤسسة كلمات حاليا نمر بازمة اقتصادية بسبب الحرب لكني تحدثت مع مؤسسة كبيرة وهي مؤسسة اقبنك للثقافة على نشرديوان أدونيس مترجم الى التركية والمشروع قيد الترجمة ننتظر موافقة أدونيس على الترجمة