يسعدنا أن نقدم لكم اليوم شاب من شبابنا الطموح … متعدد المواهب.. شاب مميز بفنه و ثقافته.. الفنان الشاب أيهم غانم

أعزاءنا في عالم نوح

يسعدنا أن نقدم لكم اليوم شاب من شبابنا الطموح … متعدد المواهب.. شاب مميز بفنه و ثقافته.. الفنان الشاب أيهم غانم.

هو ابن دمشق تولد 1988
درس في جامعة دمشق – كلية الاقتصاد
وحصل على إجازة في الاقتصاد – تأمين ومصارف

ونحن يسعدنا أن نقدم في هذه الصفحة لمحة عنه وعن أعماله الفنية و كان هذا الحوار. نوح حمامي

 

أيهم غانم:

      زكريا فحام عرابي..خبر عاجل انطلاقتي صحفيا
      السينما موضوع مؤجل .. اركز على زيادة خبرتي اعلاميا
      لقائي بتامر حسني كان البداية

     أتابع الاعمال الفنية واتواصل مع النجوم …. والأقرب الى قلبي نوال الزغبي وتامر حسني


في البدء، الفنان أيهم غانم، في بداية حوارنا نود أن تعرفنا على فن الغرافيك بشكل عام.؟

فن الغرافيك يشمل العديد من الفنون منها فن الرسم والتصوير.  في مجال التصوير يتم انتقاء الصور لتطرح للتصميم والتصحيح  والتعديل من أجل بوستر أو دعاية لمنتوج ما، فيتم اختيار اللقطة المرادة ثم إضافة عدد من الألواح الخاصة بالتأثيرات اللونية والتأثيرات الخاصة بإزالة الشوائب من الصورة، ثم تاتي مرحلة التصميم حيث يتم إدراج إضافات على الصورة " كتغيير الخلفية، أو إضافة كائن، …."

نود أن تطلعنا عن كيفية اتجاهك لفن الغرافيك من دون غيره من الفنون؟

منذ الصغر أحببت التقاط الصور وكنت أركز دائما على انتقاء أماكن غير اعتيادية أو تحتوي على مناظر مميزة، وعبر مشوار حياتي القصير استطعت أن أنمي هذه الموهبة حتى أصبحت أكثر دقة واحترافية فيما يتعلق بالتصوير والتصميم.

في بداية كل فنان هناك بعض العراقيل أو الصعوبات التي يكتشفها في طريقه الفني… ؟
نعم اعترضني العديد منها خلال بداية دخولي الميدان العملي، و لكن أستطيع القول بأن أسلوب تعاملي معها كان يحول دون أن تعرقلني بشكل كبير لأنني استوعبت بسرعة الذوق العام و التعامل مع الزبائن.

لا بد لي أن أسألك هل تفضل تعريفك للجمهور بالفنان الشاب؟ الصحفي الشاب؟ أم المذيع؟؟؟
أعمال الإنسان تتكلم عنه واسمه الشخصي أهم من أي تعريف لكن من باب التعريف عن المهنة أسعى لأكون إعلاميا له بصمة مميزة.

تعمل حاليا في مجال الصحافة وذلك منذ أكثر من ثلاث سنوات، هل تحدثنا عن عملك هذا مع الصحفي ورئيس تحرير مجلة "خبر عاجل" اللبنانية زكريا فحام؟
اجتمعت بالأستاذ زكريا فحام مصادفة، وتم الاتفاق على صيغة تجريبية للعمل، فكان أول ما كلفت فيه متابعة إحدى حفلات الفنان تامر حسني وإجراء لقاء معه، والحمد لله تم العمل بنجاح كبير، مما زاد ثقة الأستاذ زكريا بي ومع مرور الوقت أصبح يعتمد علي في العديد من الأعمال الصحفية، وتم تكريمي لأكثر من مرة على أعمالي وحزت على درع وشهادة تقدير عليها وخاصة على لقاءاتي بالنجوم العرب، واسمح لي من خلال موقعكم الكريم أن أوجه تحية كبيرة للأستاذ زكريا فحام.

الفنان الشاب أيهم غانم، عملت في العلاقات العامة لمطربين مشهورين… فماذا أعطيت لهم و ماذا استفدت منهم؟
كان أول تعاون لي في مجال العلاقات العامة مع الفنان سامر كابرو، حيث عملت اكثر من سنة ونصف كمستشار إعلامي له، وحقا كان لتجربتي هذه الأثر الكبير في مجال تطوير أسلوب الحوار والتعامل مع جميع فئات المجتمع، كما أن تجربتي هذه أفادتني في المجال الإعلامي أيضا فمرافقتي للفنان سامر كابرو في جميع نشاطاته الإعلامية والفنية حققت منفعة متبادلة لنا فزادني من خبرته في العلاقات العامة واضفت له من خلال كوني امثل صورته الاعلامية، بالإضافة إلى عملي لمدة محددة مع نجم ستار أكاديمي حسام طه في إدارة أعماله مما جعل مجال عملي أوسع فنظمت اعماله وخضت عالم جديد من حيث ادارة الحفلات ودراسة السوق الفني ، وحاليا تجمعني تجربة عمل مع الممثل السوري " الحسن علاء الدين " .

كان لك دور في عدد من البرامج الاذاعية ؟
تجمعني علاقات طيبة مع زملائي الاعلاميين في اكثر من وسيلة اعلامية , حيث كان لي مشاركات ودية من خلال المشاركة باعداد بعض البرامج و المساهمة بالتواصل المباشر مع النجوم .

ماذا تحدثنا عن عملك ضمن مجال العلاقات العامة الفنية ؟
من خلال عملي مع عدد من الفنانين ولقاءاتي الصحفية أسست لصداقات جيّدة مع عدد كبير من الاعلاميين والفنانين، وهذا ساعدني كثيرا في تسهيل مهمة التواصل مع النجوم لاستضافتهم في البرامج الاذاعية و قد ساهمت بهذا العمل في عدد من وسائل الاعلام السورية لنجوم سوريين ونجوم عرب.

و قبل المجال الإعلامي، نذكر أنك عملت مخرج منفّذ لـ 3 أفلام قصيرة… هلا تحدثنا عن هذه الأفلام و عن هذه التجربة؟
السينما أهم أحلامي، حيث تابعت أكثر من دورة تدريبية في مجال الإخراج السينمائي كما كان لي دورة تدريبية كممثل "دراما " وهذا أتاح لي العمل كمساعد مخرج في أول فيلم قصير، ثم تابعت بعمل أخر كمخرج منفذ، وأيضا كان أخر عمل لي " الفصول الأربعة " وهو فيلم قصير عملت فيه كمخرج منفذ. التجربة السينمائية القصيرة ممتعة جدا وتحتاج لمجهود كبير وتفرغ تام، لذلك أصبحتْ من مشاريعي المؤجلة بعد أن التزمت بعملي في الصحافة المكتوبة، لأنني عندما أبدأ طريقاً أكلمه الى ان أثبت جدارة عالية فيه.
فالفيلم الاول كانت مشاركتي فيه كمتدرب " مخرج مساعد " حمل عنوان " عواطف مؤقته " تتلخص فكرته الأساسية بالمؤثرات التي تبدل عواطفنا بسرعة شديدة، العمل الثاني " نهاية رجل موهوب " عملت كمخرج منفذ فيه وهو فيلم قصير للهواة، العمل الاخير " الفصول الاربعة " يتحدث عن الفصول التي تمر بها العلاقات العاطفية وايضا كان لي نصيب كمخرج منفذ للفيلم , علما ان جميع الافلام التي شاركت بها كانت تجمع وجوه جديدة .
أحب أن أضيف أني شاركت منذ شهر في فيلم جديد حمل عنوان " وحل " بطولة " الحسن علاء الدين " وإخراج " زياد القاضي "، كان عملي ضمن العلاقات العامة والاشراف العام.

أيهم غانم، نود لرواد و أصدقاء عالم نوح أن تقدم لنا 3 نماذج من أعمالك في فن الغرافيك، مع التعليق عليها لكي تتضح لأصدقائنا فكرة مثمرة عن هذا الفن الجميل الذي تقدمه ؟

                                  
    
في النموذج الأول صورة لصديقي الممثل الشاب " الحسن علاء الدين " , التقطها على مدرج إحدى المسارح وقمت بإضافة بعض الألواح اللونية، وبعض ألواح التنقية ثم أخفيت جزء من خلفية الصورة.


أما في الصورة الثانية فهي صورة لجانب من مدينة اللاذقية جمع الكادر بين البناء والأشجار والبحر تم التركيز على الألوان الأساسية وإعطائها صبغة لونية مشبعة وإضفاء لوح يجعل تفاصيلها نافرة بشكل أكبر.

نأتي للنموذج الثالث صورة شخصية لي أدخلت عليها تعديلاً في الخلفية " البالون الأحمر " وأزلت جميع الألوان ماعدا هذا اللون حيث شعرت أنه سيضفي جمالية أكبر للصورة.

وأصدقاءنا في عالم نوح، مع اقتراب انتهاء عام 2012 نقف على بعض الصور من أرشيف صديقنا الفنان أيهم غانم:


"اتمنى للنجمة الذهبية نوال الزغبي اعياد مجيدة ودوام التألق والنجاح " فبيني وبين نوال الزغبي حكاية اعجاب مؤبدة، لأني من أنا وصغير كبرت ع اغانيا وصوتا ولقاءاتي الشخصية معها قربتني منها أكتر

صورة تذكارية اثناء تكريم لنجم الجيل تامر حسني " حيث رافقته في جميع نشاطاته الفنية في سوريا


نجم ستار اكايمي " حسام طه " خلال احدى حفلاته في دمشق

تجمعني الصورة بالفنانة السورية دانا جبر اثناء تكريمي عن اعمالي الصحفية في بيروت العام الماضي ـ 2011

اثناء اطلاق اخر الالبومات الغنائية للفنان سامر كابرو " ميلاد مجيد "

صورة جمعتني بالفنان " عباس النوري " اثناء حواري التلفزيوني معه خلال حفلة " خبر عاجل " لتكريم النجوم 2010


تحية طيبة للنجمة السورية رويدا عطية

و كعادة أي حوار لا بد لنا من سؤال عن مشاريع الفنان أيهم غانم التي يحضر لها لعام 2013 و ما بعده

منذ فترة وأنا متمهل قليلا في دراسة أي مشروع جديد نظراً للظروف المحيطة بنا، وفي نفس الوقت مازلت بصدد دراسة عدد من عروض العمل لأنتقي ما يضيف لي و أضيف له فعليا، كما أني اأخضع لعدد من التدريبات لأدخل المجال المسموع والمرئي في عالم الإعلام.

وفيما يخص موقعكم الكريم فأوجه تحية كبيرة للأستاذ نوح حمامي على اهتمامه بإشادة هذا الصرح الإعلامي المتميز، وأحيي جميع القراء و المساهمين في نجاح عالم نوح.