بكل الحب والمودة تعلن الجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون عن استئناف برنامجها الدوري لهذا العام، من خلال حفل فني هادف لإحياء التراث الغنائي الحلبي، ورعاية المواهب الشابة بقيادة الفنان المطرب أحمد خياطة

 

 

 

 

 

 

مديرية الثقافة في حلب


بالتعاون مع

الجمعية العربية المتحدة للآداب و الفنون
تتشرفان بدعوتكم لحضو
ر

 
حفل فني تراثي تحييه جوقة الطليعة الماسية
بقيادة الفنان : أحمد خياطة

و ذلك في تمام الساعة /9/مساءً يوم الثلاثاء/27/ أيلول 2011
في مديرية الثقافة في حلب – السبع بحرات

 

 

بكل الحب والمودة تعلن الجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون عن استئناف برنامجها الدوري لهذا العام، من خلال حفل فني هادف لإحياء التراث الغنائي الحلبي، ورعاية المواهب الشابة بقيادة الفنان المطرب أحمد خياطة ؛ الأستاذ (أحمد خياطة عضو اتحاد الفنانين وعضو مجلس الجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون ومدرس في معهد حلب للموسيقى) .


وقد ابتدأ الحفل بتقديم من الدكتور حسام الدين خلاصي قائلاً :

 

 

وكان لعالم نوح لقاء مع الفنان أحمد خياطة


الحفل جاء تحت عنوان " إحياء التراث "، هل هذا يعني أن التراث بات مندثراً ؟

كوننا فرقة حاملة بطابعها التراث، انتهلنا من عدة مدارس في حلب، ونحاول من خلالها الرجوع إلى الماضي في محاولة لإحياء التراث بإيقاعه السليم و شكله الجميل، ونشر العديد من الموشحات غير المعروفة إلى محبي هذا النوع من الطرب .


هل اعتمدتم على تجميل الشكل العام للتراث, وتقديمه بشكل مبسط ؟

نحن قمنا بإضافة بعض الجماليات معينة للحن حتى يتقبلها المستمع بشكل أفضل, فالموشحات لها شكلها الخاص لا يمكن التحريف فيها، أما اليوم فاعتمدنا على تقديم الموشح بشكل جماعي بالإضافة إلى تفريد لنصبغ عليه نكهة خاصة .

هل ستعطون الفرصة للمواهب الشابة للإعادة الدور حتى يبرز أدائه ؟

حقيقةً مجموعتنا كبيرة, وجميعهم لديهم مواهب جيدة وأصوات جميلة, لذلك سنقدم من كل بستان زهرة, حتى تأخذ كل موهبة حقها, وتتخلص من الرهاب و التوتر على المسرح، ونتمنى أن تثبت هذه الفرقة وجودها .

متى يمكننا اعتبار أغنية ما من التراث ؟

ترجع هذه الخاصية إلى اللحن وأسلوبه، فهي تعتمد على الذوق الرفيع للملحن من خلال إدخاله رموز معينة تعطي هذا الطابع للأغنية .

 
ما هي المقامات التي عملتم على تقديمها اليوم ؟

اليوم سنقدم ست وصلات من ست مقامات مختلفة، لكننا اخترنا لضيق الوقت ثلاثة مقامات هي مقام: الجهاركاه والكورد والبيات وكل وصلة فيها أربعة موشحات

 

كما كان لنا لقاء مع أكثر من موهبة شابة و تحدثوا إلينا قائلين :

حمزة سكماني

 في البداية شعرنا بالكثير من التوتر ولكن بعد صعودنا للمسرح ومع أول إيقاع شعرنا براحة كبيرة وعزيمة لتقديم أفضل أداء, لأننا سنكون محاسبين على خطأ .

أنس حجازي

سنقدم اليوم موشحات وقدود وأدوار لم تأخذ حقها على ساحة الطرب، وفي بعض الأدوار سأكون حاضراً كمؤدي لبعض التفعيلات، وأتمنى أن ينال هذا الحفل إعجابكم .

 

محمد ناصر

لقد قمنا بالعديد من بروفات على مدى أسبوعين تحضيراً لهذا الحفل، و سنشكل خلف الأستاذ أحمد خياطة كورالاً يضم العديد من المواهب، و نتمنى أن نقدم أداءً يليق بالجمهور الحاضر

 

 

محمد منصور

شاركت في تدريب " جوقة الطليعة الماسية " ولأول مرة سنقدم دور بشكل جماعي وهو دور "باللي تشكي من الهوى" وقد قام بغنائه سلاطنة الغناء العربي ومنهم السيدة أم كلثوم والأستاذ صباح فخري، ونتمنى أنقدم سهرة طربية حلبية من العيار الجيد .
 

 

 

 وقد قدمت الجوقة بقيادة الفنان أحمد خياطة عدة وصلات من ثلاثة مقامات هي مقام: الجهاركاه والكورد والبيات وكل وصلة فيها أربعة موشحات.

 

مقام الكورد : وهو من أشهر المقامات الموسيقية وأسهلها عزفاً و غناءً

الموشحات :

 يا زائري في الضحى :

 
يا زائري في الضحى و الحب قد سمح
عيناك أعلنتا أن الربيع صحا
غنيت في سهري حتى بكى الوتر
يا صاحب العمر ولى بنا العمر
ها صادح صدحا يستوطن الفرح
غنى على حرق في البال و انجرح
سكناك في الهدب ضوء و متسع
الطيب يرحل بي و الشوق و الولع
يا لافحا لفحا أرض الهوى و محا
ما كان من شجر و الحب قد سمح

يا ظالمي حقا :

يا ظالمي حقا …. يكفيك ما ألقى
فتنتني عشقا …… بمرهفي عيناك
أما كفاك ؟
يا شمس يا بدر … يا شهد يا خمر
يا مسك يا عطر …… المسك من رياك
ومن لماك
خانة
أضرمت بالسقم … ناراً على جسمي
تالله ما جرمي …. يا فتنة النساك
إلا هواك
لولاك يا أغيد … لم تلقني أسهد
أراقب الفرقد …… كأن من يهواك
فيه يراك

يا غزال الرمل :


يا غزال الرمل وا وجدي عليك
كاد سري فيك أن ينهتك
هذه الصهباء والكأس لديك
وغرامي في هواك اشتبك

 
لم يكن هجري :

لـم يـكن هجري حبيبي عن قلى لا ولا ذاك الـــتــجــنــي مـــــلــــلا
سَــــرَّهُ شُــكــريَ إن عــفـا ولـــم يــــدر مـــا غــايـة صــبـري فـابـتـلا
أنــــا راضٍ بــالــذي يــرضــى بــــه لِـيَ مـن لـو قـال مُـت مـا قـلتُ لا
مــثـل فـــي كــل حـسـن iiمـثـلما صــــار ذلـــي فـــي هـــواه مــثـلا
يا فتية المسك يا شمس الضحى يـــا قـــوام الــبـان يـــا ريــم الـفـلا
إن يــكـن لـــي أمــل غـيـر الـرضـا مـــنـــك لا بــلــغــت ذاك الأمـــــل
روحــوا الـمـشتاق مــن نـفـحاتكم وارحـمـوا صـبـاً هـواكـم مــا ســلا
أنــتـم أحــبـاب روحـــي فـامـنـحوا هـــــذه الـــــروح وصـــــالاً أفـــــلا

 

مقام الجهار كار : وهي كلمة فارسية وتعني المقام الرابع، ويشبه مقام العجم, ويختلفان عن بعضهما بدرجة واحدة

الموشحات :

 باسم عن الآل :


كللي يا سحب :


كللي يا سحب تيجان الربا بالحلي واجعلي سوراها منعطف الجدول
يا سما فيك وفي الأرض نجوم وما كلما أخفيت نجما أظهرت انجما
وهي ما تهطل إلا بالطلى والدما فاهطلي على قطوف الكرم كي تمتلي
وانقلي للدن طعم الشهد و القرنفل تنقد كالكوكب الدري للمرتصد
يعتقد فيها المجوسي بما يعتقد فاتئد يا ساقي الراح بها و اعتمد
وأمل لي حتى تراني عنك في معزل

أنت سلطان الملامح :

 
انت سلطان الملاح ياعيني يا ملك انت ملك
زدت هتكي يا غزال والهوى ياما هتك
لو تراني يا حبيبي قلبي من بعدك هلك
جد بي داع الهوى والجمال ياما فتك
في ذوي الحسن البديع كم وكم مثلي انشبك
يبتغي طيب الوصال يرتوي من منهلك

عالروزانا :


عالروزانا عالروزانا كل الحلى فيها
شو عملت الروزانا الله يجازيها
يا رايحين عحلب حبي معاكم راح
يا محملين العنب تحت العنب تفاح
كل مين حبيبو معو وأنا حبيبي راح
يارب نسمة هوى ترد الولف ليا–

عالالا ولا لا :

عاللا لا ولا لا
ليش الزَعل يا خَالا
وهيّة ما زعْلِت مني
هية زعلت لحَالا
والله لعَبّي الجَّرة
من ميتك يا العاصي
وحبي رَاسوا بِيوجَعوا
ليت الوَجَعْ لرَاسِيْ
والله لأنشُر مَحْرمتي
عَلى شَريط التَلغرَافْ
واللي يحبّ ويَعشق
غير من الله ما بِخَاف
ويابو جَاكيت البنّي
كيف الصّحة طَمّني
وحاجة تغمزني بِعينَك
رمش عيونَك جنني

طلعت يا محلى نورها :

طلعت يا مـــــحلا نورها شــمس الشموســه
يالله بنـــا نمـــــلا ونحلب لبـــن الجاموســــه
قــاعد ع الســـاقية خللى اســــــمر وحليــوة
عـوج الطــــــاقية وقاللى غنى لى غنيــــــوة
قلتلـــو يامحــمد حبـــــك .. لخفن لي عــقلى
ميتا النـار تبرد واعرف .. راسى من رجــلى
طلعت يا مـــــحلا نورها
جاية من الترعة ســـمعوا رنـــة خلخـــــالى
لحقـــونى ســبع جدعــان طالبيـــن وصــالى
نظرونى يا خويا وراحوا واقعين فى جمـالى
قدمــــوا لأبويا مهــــرى ميتــين خيـــــــالى
طلعت يا مـــــحلا نورها

مقام البيات : هو مقام ممتنع, هادئ كالبحر العميق, يمتاز بالخشوع والرهبانية, وهو ذلك المقام الذي يجلب القلب ويجعله يتفكر في آيات الله البينات و معانيها.

 
قصيدة بالإضافة إلى

 
دور يا اللي بتشكي من الهوى:

 
ياللي تشكي م الهوى هوّن عليك
واشتري قلب الحبيب بدموع عينيك
إنت سلمته فؤادك قبل ماتعرف هواه
وإنت هنيته ف ودادك وارتضيت منه جفاه
ليه تقضّي الليل حزين وانت في حبك أمين
هو ذلك في الغرام صعبان عليك؟
الوداد روح المحبة واللي مال
يبقى طول العمر في أسر الجمال
يحلى في عينيه العذاب لجل ما يرضى الحبيب
إن سمح يوم بالعتاب يفتكر وصله قريب
بين صدوده وبين رضاه
واللي يعشق يسعده طيـف الخيــال
ليه تقضّي الليل حزين وانت في حبك أمين
هو ذلك في الغرام صعبان عليك؟
صعبـــــــان عليــــــــــــــــــــك؟ 
 

 

 

 

وفي نهاية هذا الحفل الفني التراثي,  قدّم عضو الجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون صبحي الرفاعي برنامجها السنوي للعام القادم، وعقبه تم عرض فيديو كليب " يأسدنا نحن عالعهد ".

 

 

زكريا محمود _ عالم نوح