الأربعاء 13-10-2010 والساعة العاشرة في الآرت ريفر
فما الوقت إلا جسراً نعبر علينا
والجسر الحقيقي لا يخبئ في طياته أي ذكرى
أشعار مُمسرحة لثائر مسلا تي

مسرحية نخب النسيان..

فكرة و شعر: ثائر مسلاتي

تمثيل : طه عرب

على الغيتار : غيث مزيك

المكان : الآرت ريفر

الزمان: الأربعاء 13-10-2010 والساعة العاشرة

الحضور: عرب وأجانب

نخب النسيان

 

 

لم أجد في هذا المكان الا حيزاً واحداً للنسيان ..

علينا أن ننسى

فما الوقت إلا جسراً نعبر علينا

والجسر الحقيقي لا يخبئ في طياته أي ذكرى.

الذكريات تخنق … لذاعلينا ان نشرب نخب النسيان

لما ؟

فلولا وجودك انت لما كنت أنا ولولا وجودي أنا لما كنت أنا..

أنت القوي وأنا الضعيف ..

وما عليّ! إلا أن أقدم السمع والطاعة

يوم 13/10/2010 وفي الأرت ريفر تمكنت أن أشرب نخب النسيان أنا ثائر مسلاتي …  وطه عرب لولا أن عكر صفو نخبنا غيث مزيك على الغيتار ..

 

عمل نخب النسيان فكرة وحوار ثائر مسلاتي , شعر طه عرب – ثائر مسلاتي
تمثيل وعزف غيث مزيك .

عندما تتحول الجاهلية مع أصنامها الى حاضر فيه وباء معشش

صنم كقيد ثابت متجمد في روؤسنا ينفث السم شيئا فشيئا ..

وما علينا من رؤيته أمامنا إلا ان ننظره جيدا ونقدمه امامنا,

نجعله مرساتنا في انتظار الموت ..

هُبل .. رمز اليوم على المسرح المتحرك في الأرت ريفر

طه عرب جامد ثابت كقيد عقيم وجهه المسرحي أفاد الفكرة في تقديم صورة عن الجاهلية مع طقوس العبادة (موسيقى من فلم الرسالة للراحل مصطفى العقاد)
أثب اليه كي ابارك هذا القيد اقترب منه اكثر وما يقربني منه إلا الخوف
أحاول الهروب وعند الإبتعاد تغمرني نفحات الخوف فلا املك إلا الموت ..
تبدأ المشاهد الشعرية …

 شيئا فشيئا بلغة مسرحية ,

تظهر موسيقى أخرى تنشد الحب تنشد جيلنا الذي لم يعد يعي سوى هذه الكلمة

(حب)

وامات بها العديد من القضايا التي أظهرتها بتظادِ شعري مع طه ..
الحب أقوى
السذاجة أقوى
حتى الضعف كان اقوى فالضعيف الموجود في الحي يصدح لنفسه..
الضعيف يصدح أكثر وعندما يمتلك هنيهة اخرى للتعبير يظر له من يتهمه بالسرقة ومن يتهمه بكل معاني التوبيخ.
تم الفضح أمام عيون المجتمع كله ..
لم يمتلك احد الجرأة كي يصده سوى صاحب الأرض …غيث مزيك يدخل ويعترض طريقه بالدخول يوسف( يعمل في الأرت ريفر)
غيث مزيك عازف الغيتار يفتح باب الأرت ريفر اثناء العرض ويوقف الموسيقى والعرض مدعي بأن الحوار والنص المسرحي من تأليفه وعندما قدمت كي اخرجه من ساحة العرض رماني الى الأرض وأكمل طريقه الى المسرح مستل غيتار من وراء غطاء المسرح ليعزف مقطوعة موسيقية مع الشعر الذي القيته وانا ممتد على الأرض كريحانة عقم كأسها
يوسف الشخص الوحيد الذي حاول مساعدتي ومع كل ما قدمه نبقى نحن الأقلية ..

غيث يزيد صخب الموسيقى وانا ممتد على الأرض أصدح شعراً..
طه يقطعني ويضع بيده على فمي ليكبتني فما كان مني إلا ان قاطعت الأوتار في العزف فالضعفاء لا يمتلكون السلطة إلا على بعض الجماد ومع كل ذلك الغيتار أقوى..
ازداد الصخب في المكان بين قصائدي وشعر طه وموسيقى غيث ..
طه عن الحب وانا عن الأرض وغيث يبكي إحدى أوتار غيثاره الضائعة في جنوب اسبانيا..
ونشرب كلانا نخب النسيان في النهاية .


ثائر مسلاتي .
الشعر – الحوار بعض من ديوان سقط على جدار ـ مقاطع من (الأرض – تحت الرماد – مخاض الموت – قيمتهم الأرنب)

في الأرض رصاص دماء ورماد..
والوطن المشلول في الأيائل تغرف السل وتنام في غياب
في الأرض أصبعان في الغياهب تلوحان
الأولى دقت في الظلام
والثانية تطلب المثول هناك في الأرض
……………………………………….
هناك كان يرشي العمر ويئد الرحيل
المكان يبحث عن انتمائه من الطين
والزمان يتشرب العمر
كيف يمر جميع النا زحون علي
كيف تاخذهم شهوة المشي
جائعون..
نعيش ما تبقى من ضمير ونمضي للبحث وللصدق
حائرون في حينا المسدود
حزين..
صادق أمين
كيف يأكل الظبي ما تبقى من عشاء النمور
الم يعلم انه في برادات الموتى
بعد حين ..
يمص العشب الأخير من الندم
…………………………..
يبعثر شفته في البحث عن ثدي أم ضائع
يبعثر أكثر …
فما سيمضغه الحياة إلا صورة الجماع الأول.

غيث مزيك
عزف تأليف موسيقي (بعض من المقطوعات المؤلفة والمستوحاة من من معرض علاقات هوائية للفنان نوح حمامي).

طه عرب:
مقاطع شعرية من عدة قصائد منها:

أحبك … و تخرج مني الكلمات

أحبك , عند حزني .. عند صلاتي

أحبك عنما يغطي السواد لون الشمس

أحبك عند الظلام و النور و الصمت

عندما تدوسين الياسمين و ترحلين

أحبك …

عندما تختفي أحلامي .

و أعود حافياً الى جحيم الوجود

و أمسح دموع صباحي البارد

لأراقص فنجان قهوتي

أحبك عندما تتركيني و حيداً

أغني دون صوت..

عمل نخب النسيان بداية لتأسيس فرقة >>>>> للمسرح الشعري الحداثي.


يشكر في العرض كل من:
أرت ريفر- ساغتيل – هاروت- يوسف- نشوى- فراس- خضر